alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً لماذا لا ينبغي الانطلاق من المصادر الثانوية في دراسة القضايا التاريخية؟ مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ أمراء العيينة من عام 850 - 1173هـ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية شياع في النسب لا يعرف أصله من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري منصور بن عبدالله بن محمد بن حماد في رحلة مع وثيقة عمرها 258 عامًا مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر حادثة قتل أهل عودة سدير لآل شقير سنة 1111هـ التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر إمارة بني خالد في الأحساء وكالة الشيخ عثمان بن منصور لعبدالله بن عمران لجمع إرث والده في سوق الشيوخ بالعراق قصر جماز في عودة سدير الأميرة حصة بنت أحمد السديري الأميرة شريفة بنت علي بن سويد الأمير سويد بن علي بن سويد صرخة الأمير سويد بن علي مواقع أثرية في سدير تقرير بعثة وكالة الآثار والمتاحف عن المواقع الأثرية في عودة سدير الإمارة في جلاجل من القرن الحادي عشر للهجرة
ذكريات 65 عامًا .. يرويها شيـخ الدواسر في الدمام علي الدوسري (مقابلة أجريت سنة 1407هـ)
شيخ الدواسر في الدمام علي الدوسري

ذكريات 65 عامًا .. يرويها شيـخ الدواسر في الدمام علي الدوسري (مقابلة أجريت سنة 1407هـ)

تنويه:

هذه المقابلة نشرت في جريدة الجزيرة يوم الجمعة 15 مُحرّم ١٤٠٧هـ.

نبذه عن شيخ الدواسر في الدمام علي الدوسري

الشيخ علي بن عيسى بن صالح آل حسن الدوسري شيخ قبيلة الدواسر بالدمام ومملكة البحرين، انتقل إلى رحمة الله يوم الإثنين 18 شعبان 1427هـ، الموافق 11 سبتمبر 2006م.

المقابلة:

تمهيد:

سعدت جدًا لاتصال هاتفي جاء من الدّمام، يُشير إلى أنّ في المنطقة الشرقية ــــ كمـا في جميع مناطق المملكـة.

الكثير من الشخصيات التي تستحق أنْ تحتل هذه المساحة من الجريدة “ضيف الجزيرة”..

ومصدر هذه السعادة هو متابعة القرّاء لمثل هـذه اللقاءات التي تتحدّث عن جـوانب ـــــ أعتقد أنّهـا مهمة ــــــ والجيد أنّ هذه المهاتفة جعلتني أضيف إلى قائمة الضيوف شخصيّات أخرى في جزء غالٍ من وطني.. القطيف.. الهفوف.. المبرز.. سيهات..

وضيف الجزيرة اليوم علي الدوسري وشيـخ الدواسر في الدمام.. يتحدّث في حلقة اليوم عن ذكرياته في أرامكو.. وكيف بدأ حياته العمليّة.. والظروف التي أُحيطت بهجرة الدواسر إلى البحرين ثم العودة إلى الدمام..

وحقيقة لا بد من ذكرها أن “ضيف الجزيرة” اليوم يعتبر نموذجًـا لعدد كبير من أبناء الجيل السابق الذين شقّوا طريقهم نحو النجاح بالعرق والجهد والصبر.. فأنت حين تستمع إليه وهو يتحدث عن الغوص.. والناس والحياة في الماضي تجـد أنّ حياة جيله كانت ملحمة للكفاح والصبر.

لن أطيل.. وأترككم مع الضيف في الحلقة الثانية وحديث ذي شجون. وكانت بداية المشوار السؤال التالي..

أول مدير للسلامة والاطفاء

أبا محمد أرجو أن تُحدّثنا عن خطواتـك التالية في أرامكو؟

يجيب شيخ الدواسر في الدمام علي الدوسري

لقد عملت تسع سنوات في أرامكو وخلالها اختاروني لتولّي إدارة السلامة والاطفاء.. وكانت هذه الإدارة في وقتها هامّة للغاية لأنّ العمال لم يكن لديهم الوعي الكافي وكانوا يرفضون وضع الخوذات على رؤوسهم لوقـايتها، بـل وكـانـوا يجرون بمجرد سماع صفارة انتهاء العمـل للوصول إلى منازلهم بسرعة.. وكانت مهمتي الأساسيّة توعية العمـال بأصول السلامة وتوجيههم لتجنّب الأخطار والحوادث.

فضلوني على أقراني

ووقتها ماذا كان يعني لك هذا الاختيار؟

يجيب شيخ الدواسر في الدمام علي الدوسري

لقد أسعدني جدًا، فقد كان بمثابة ترقية لي ونقلة من عامل ماكينات لمسئول عن إدارة السلامة والاطفاء.. والأهم أنّ اختيارهم لي كان دليلًا على تقديرهم وثقتهم في خاصة وأنهم فضلوني على كل الأسماء التي ذكرتها من قبل.

تهور السائقين الأوائل

على ذكر إدارة السلامة والاطفاء ما هي أكثر الإصابات التي كان يتعرّض لها العمال في ذلك الوقت؟

 الحقيقة كانت معظم الإصابات عبارة عن کسور وجروح يُصاب بها بعض السائقين نتيجة لتهوّرهم في القيادة خاصة لدى عودتهم من الظهران للدمـام.. وبـالطّبـع زاد من هـذه الإصابات عدم توافر الطرق ونقص الخبرة لدى السائقين وقتها.. كما كانت هناك حوادث طفيفة يتعرّض لها العمال..

شيخ الدواسر في الدمام علي الدوسري هذا ما تعلمته من أرامكو

بصراحة ماذا أعطتك أرامكو أو لنقل ماذا تعلّمت منها؟

يجيب شيخ الدواسر في الدمام علي الدوسري

أرامكو.. وبكل الصدق.. أخذنا فيها الفرصة للعمل والدراسة معًا.. وفيها تعلّمت جانبًا لا بأس به من اللغة الانجليزية.. ومنها تعلّمنا الجد في العمل والمثابرة.. والحقيقة أنّهم كانوا يعاملوننا في أرامكو أفضل معاملة ولا يبخلون على المجد في عمله بالترقية وزيادة الراتب.. كما أنهم عرضوا علي إعطائي منزلًا ولكنني أخبرتهم برغبتي في ترك العمل في الشركة لأعمل مقاولًا.. وأنا فخور بأنّني تعاملت مع أرامكو كعامل بسيط وتعاملت معها أيضا كمقاول.

الدواسر أول من سكنوا الدمام في العصر الحديث

 نفّذت معظم مشاريع أرامكو

بصراحة أيضًا المقاول علي الدوسري هل كان ناجحًا؟

نعم ولله الحمد وقد قمت بأعمال ممتازة وناجحة مع أرامكو وأستطيع القول أنني نفّذت حـوالي ٪50 من عمليات أرامكو وعملت معهم في النعيرية والسفـانيـة وبقيق وعين دار والأحساء كما شاركت أيضًا في مد خط التابلاين.. وحتى الآن مازالت علاقتي طيبـة بأرامكو رغم توقفي عن العمل.

 جوازك مؤشر

الشيخ علي ولماذا توقفتم عن العمل رغم أنني أراكم بصحة جيدة ولله الحمد؟

يجيب شيخ الدواسر في الدمام علي الدوسري

اعتزالي العمل في المقاولات له قصة وأسباب.. فقبل سنوات دخلت مناقصة في أرامكو وكان معي مقاول آخر من زملائي القدامى في أرامكو، لا داعي لذكر اسمه وقال لي بلهجة فيها قدر كبير من الحسد “جوازك مؤشر”، بما معناه أنني أفوز بمعظم المناقصات.. وبالفعـل دخلت أنا وهـو مكتب المقاولات في الشركة وصدق كلامه وفزت بالمناقصة.. ولكن وبعد عودتي للبيت وبدون مقدمات أصبت بمرض في عيني عالجته هنا وفي خارج المملكة ببريطانيا والنمسا على مدى ثلاث سنوات وكان نتيجة ذلك أنني فقدت الحمـاس والرغبة في العمل وقد اعتذرت عن كثير من الأعمال التي طلبت مني أرامكو تنفيذها.

اهتم بشئون الدواسر

والآن ماذا تفعل؟

يقول يجيب شيخ الدواسر في الدمام علي الدوسري

أقضي معظم الوقت في بيتي في خدمة الحكومة والنـاس وأقوم بتـوقيـع الأوراق والمعـامـلات الخاصة بالدواسر وبيتي مفتوح للجميـع.. كما أقوم بزيارة الأهل والأصدقاء وهذا يكفي.

 هذه حدود الدمام القديمة

لو طلب منك أحد الأحفاد أن تذكر له حدود الدمام قبل 60 عامًا.. ماذا تقول؟

الدمام كانت صغيرة جدًا.. وحدّها الغربي كان عند مديرية تعليم البنات حاليًا.. وحدها الشرقي عند فندق النمر.. وحدها من الجنوب السوق.

سوق عيال ناصر

وأقدم سوق في الدمام؟

سوق عيال ناصر بن علي هو أقدم أسواق الدمام وقد سُمّيَ بهذا الاسم لأن أولاد ناصر بنوا بيتًا كبيرًا لهم هناك ومنهم محمد بن ناصر رحمة الله عليه وعيسى بن ناصر بن علي وهو موجود الآن.. وقد جاءوا للدمام من البديع في البحرين ونزلوا للدمام مع الدواسر.

وهذه أقدم شوارعها

وماذا عن أقدم شوارع الدمام؟

أقـدم شوارع الدمام شارع الملك فهد بن عبد العزيز والشارع الذي يمر على بيت الحسن القديم.

لرئيس بلدية الدمام أقول

لو طلب منك أحد أن توصي زايد السكيبي رئيس بلديـة الدمام الآن بتسميـة بعض الشوارع بأسماء أشخاص معينين فماذا ستطلب منه؟

أولًا أطلب منه إطلاق اسم أحمد بن عبدالله الدوسري على الشارع المـار بـوكـالة الأمن والواصل للسوق لأنّ هذا الرجل أنفاد الدمام ولولا الله سبحانه وتعالى ثم أحمد بن عبدالله ما صارت الدمام إلى ماهي عليه، لأنّ الدمام كانت مجرد صحراء وجاء الدواسر إليها بتـوجيـه وإشراف أحمد بن عبدالله.. والدواسر صبروا كثيرًا في بدء حضورهم للدمام وكنا نحضر التمر من البحرين ونوزعه على جماعتنا بالربعة والربعين ليأكلوا منه.. والخال أحمـد وأبي وخميس بن شاهين وعلي أبو جابر وجابر بن سليمان هم الذين وضعوا خفر السواحل على البحر لإرجاع الأشخاص الذين يحاولون العـودة للبحرين مرة أخرى.

وهؤلاء أيضًا جديرون بالتكريم

ومن تنصح أيضًا بإطلاق أسمائهم على شوارع الدمام؟

أضاف شيخ الدواسر في الدمام علي الدوسري

أيضًـا يجب أن يكون هناك شوارع باسم خميس بن شاهين، وعيسى بن صالح الدوسري وجابر بن سليمان الدوسري وعلي أبو جـابر وراشد بن سعيد.. وكل هؤلاء في الحقيقة أفادوا الدمام وضحّوا من أجلها وكانوا جميعًا يدًا واحدة وعانوا وصبروا.

في كل المهن

دواسر الدمام الآن يعملون في أي المهن؟

في كـل المهن.. بعضهم يعمـل في التـجـارة وبعضهم في الحكومة والشركات وبناتهم يعملن في التدريس.

سعود هو شاعرهم

من أبرز شعراء دواسر الدمام؟

أبرزهم الشاعر سعود بن عبدالعزيز الدوسري وهو شاعر نبطي جيد.. وإن كنت لا أتذكر الآن بعضًا من أشعاره.

شديد في الحق فقط

هؤلاء ماذا تقول عنهم؟

سعود بن جلوي: كان رجلًا شديدًا في الحق ويستند في كل تصرفاته وقراراته على الشرع.. ولا تأخذه في الحق لومة لائم ولا تأخذه شفقة بمن يخالف شرع الله.

عرفناه ممثلًا للحكومة

عبدالله بن عدوان: من خيرة الرجال وقد جاء للمنطقة كممثّل للحكومة في شركة أرامكو وكانت علاقته طيّبـة جدًا بـوالدي والخال أحمـد بن عبدالله وخلال إقامته هنا كانت تربطنا به كل مـودة.. وقد قادته كفاءته لأن يصبح وزيرًا للماليّة.

من خيرة الرجال

حمد المبارك: من خيرة الرجال أيضًا وقد عرفته قبل أن يعمل في وزارة الماليّة وعرفته وهو يعمل مع عبدالله العدوان.

الغوص كان مربحًا جدًا.. وأحياناً كانت حصيلة اللؤلؤ والحصابي تباع بـ 15 ألف ريال.

جـامعــة البترول والمعـادن

مفخرة للمنطقة الشرقية وللمملكة كلها..

مكاتب أرامكو كانت عبارة عن صنادق من الخشب.. وكان منظر العاملين فيها ينتقلون من مكان لآخر على أرجلهم..

رجل كفء

عبدالله بن سليمان: رجل يتمتّع بكفاءة عالية، قد أهلّته هذه الكفاءة لتولّي وزارة المالية وكانت تربطه علاقة طيبة جدًا بالخال أحمد بن عبدالله.

الأجيال الجديدة لا تعرف الغوص

أبا محمد عودة للبحر.. هل تعتقد أنّ الغوص لن يشهد ازدهارًا مـرة ثانية في المستقبل؟

اعتقد أنه أمر صعب التحقق لأن أهل الغوص الذين يصبرون عليه ويتحملون مشاقه ذهبوا.. أمّا الأجيال الجديدة فإنّها لا تعرف الغوص ولا صبر عليه.. وهل يستطيع شاب أن يبتعد الآن من منزله أربعة شهور يقضيها في البحر مثلما

كنا نفعل وقت ازدهار الغوص؟!!

فكرة جيدة أتمنّى تحقيقها

هل تؤيد فكرة انشاء ناد للغوص؟

نعم وأحب أيضًا أن أساهم فيه.. وفي رأيي أن مثل هذا النادي يمكن أن يُحبّب شبابنا في الغوص كرياضة ممتازة ويمكن أن يكون بداية ازدهار مهنة الغوص من جديد ولو في المستقبل.

جهود لانعاش الغوص في البحرين

وأي بلدان الخليج مازال فيها الغوص مهنة؟

مهنة الغوص انقرضت من معظم بلدان الخليج بالفعل.. وإن كان الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ولي عهد البحرين يحاول أن يعيد الازدهار للغوص وأدعو الله له بكل التوفيق.

الغوص مربح جدًا

وفي رأيك هل أصبـح الغوص مهنـة غير مجدية؟

على العكس.. الغوص فيه بركة وفيه خير ورزق وفير ولله الحمد.. ولكن الأمر يرتبط بحب الغوص والصبر عليه.. وإذا توافرت هذه العوامل فإنّ الغوص يكون مربحًا.

ضحايا الغوص كثيرون

الغواص علي الدوسري شيخ الدواسر ماذا يقول عن مخاطر الغوص؟

بالفعل، الغوص له مخاطر وكثيرون فقدوا حياتهم أثناء وجودهم في الأعماق بسبب انقطاع النفس عنهم.. فالغواص كان يستخدم أجهـزة بدائية جدًا ولم تكن اسطوانات الأوكسجين وملابس الغواصين التي نراهـا اليوم معـروفة وقت ممارستنا للغوص.. وكان الغواص ينزل إلى مسافة ١٣ باعًا حتى تضـرب قدماه في القاع ويقوم بجمع المحار وعندما يحس بأنّ نفسه في طريقه للنفاذ يشد الحبل المـربـوط بجسمه والمتصل بالسيب على ظهر المركب.. وأحيانًا كان السيب أو الشخص المُخصّص لشد الحبل يسهو وتكون النتيجة موت الغواص.

وحوش البحر لا تقرب الغواصين

وهل تعرّض بعض الغواصين لهجوم من الأسماك المتوحشة؟

بفضلٍ من الله لم يحدث ذلك كثيرًا، ما مرت الأسماء المتوحشة بجوار الغواصين دون أن تمسهم بأذى أو ضرر..

كنوزه كثيرة

وأغلى شيء أخرجه الغواصون من البحر؟

قاع البحر مليء بالكنوز مثلما يقول الشاعر:

أنا البحر في أحشـائـه الدر كامن

فهل سألوا الغواص عن صدفـاتي؟

وفي سنة من السنين كان أبي.. على الميـانة واتجه شمال رأس تنورة في محل يقال له الراية وأمر رجاله بالطرح وجاءوا إليه بالبشرى فقد اكتشفـوا وجـود كميات كبيرة من المحـار والأصداف الكبيرة.. وطوال خمسة شهور جمعـوا كميات كبيرة من اللؤلؤ والحصـابي وباعوها بأسعار ممتازة.. وفي بعض الأحيان كانت الحصيلة تباع بـ 15 الف ريال وهو مبلغ كبير بكل المقاييس وقتها.

الميانة والمشبك والعالي

المناطق التي اشتهرت بالغوص في المنطقة الشرقية؟

هناك عدة مناطق منها الميانة، المشبك، والعالي شمال الجبيل.

لم يتعلموه أصلًا!

وهل اتجه أحد من أبنائك لمهنة الغوص؟

قلت لك أنّ زمن الغوص قد ولّى ورجاله ذهبوا.. وأتمنى أن يكون أحد أولادي غواصًا ولكنهم جميعًا لم يحاولوا حتّى تعلّم الغوص.

رحلات للنزهة فقط

والآن ماذا يربط ابن “سردال البحـر” بالبحر؟

لا شيء أكثر من أنّنا أحيانًا نذهب بـاللنش للبحرين في نزهة.. ولكن طبعًا لا ممارسة للغوص أو حتّى للسباحة.

الكرم والحمية

دواسر الدمام هل اشتهروا بأشياء معيّنة؟

الدواسر في الدمام اشتهروا بالكرم والحمية على بعضهم البعض.. وحل خلافاتهم بسرعة وأتمنى وأدعو الله أن تستمر هذه العادات الطيبة.

أحل الكثير من القضايا

كشيخ الدواسر في الدمام.. بصراحة هـل كلمتك مؤثرة عليهم؟

نعم كلمتي مـؤثرة عليهم ومقبولة وكثير من القضايا كان يرسلها لي الشيخ محمد بن سليمان القاضي وأحلها بحكم موقعي العائـلي.. وبعض القضايا أحلها في جلسة عائلية لا تأخذ أكثر من ساعة أو نصف ساعة بعد أن تكون قد أخذت فترة طويلة أمام المحاكم.

الميراث والأراضي

ونوعية المشكلات التي تعرض عليك؟

منها خلافات عادية.. ومنها خلافات حـول الميراث والأراضي.. والحمد لله معظم المشكلات التي عرضت علي قمت بحلها.

لم أتدخل فيها

وقضايا الزواج هل تعرض عليك؟

الحقيقة أنّ هذا النوع من القضايا لم يعرض علي ولم أحاول التدخل فيه.

العودة للبساطة تحل المشكلة

بالمناسبة كأب مـا رأيك في مشكلة غـلاء المهور؟

مشكلة غلاء المهور من المشكلات الجديدة والغريبة علينا.. وهي أيضًا من المشكلات التي أفرزتها فترة الطفرة.. وفي رأيي أن العـودة لتقاليدنا الأصيلة في البساطة والبعد عن المغالاة من شأنه حل هذه المشكلة.

فشلت الوشاية بي

عودة لذكرياتك عن أرامكو.. هل تعرضت خلال عملك فيها لمواقف طريفة؟

الحقيقة أنني مازلت أتذكر هذا الموقف الذي لا أعتبره طريفًا بقدر ما أعتبره دلالة على دقة العاملين في أرامكو وثقتهم في الرجال الذين عملوا معهم منذ البداية.. ففي أثناء عملي في أساسات ودعائم خط أنابيب كمقاول حاول مقاول آخر كان مكلفًا بعد الأنابيب نفسها مضايقتي وكان لديه موظف أمريكي اتهمني بتعطيل عملهم وبأنني متأخر في إقامة الأساسات.. ولكن رؤساء أرامكو كانوا يعرفونني جيدًا وتحقّقوا من الشكوى وأدركوا أنني متقـدم عـلى المقاول صـاحب الشكوى.

انقطعت الصلة بعد الاعتزال

من بقي الآن في ارامكو من جيل الرواد الأوائل؟

الحقيقة أنّ صلتي بأرامكو انقطعت تقريبًا منذ اعتزالي العمل في المقاولات ولا أعرف من بقي فيها ومن تركها.

لها فضل كبير

إذا طلب منك تقييم دور أرامكو في المنطقة الشرقية.. ماذا تقول؟

أعترف بأن لأرامكو دورًا في إرساء قاعدة صناعية ممتازة في المنطقة وأرامكو كانت بمثابة المدرسة التي تخرج منها الكثير من المقاولين والعمال المهرة والفنيين والمهندسين.. ويكفي أن تعلم بأن معظم أبناء الجيل الأول الذين عملوا في أرامكو أصبحوا فيما بعد من أكبر وأفضل المقاولين في المنطقة الشرقية.

كان التركيز على الانشاءات

العمالة السعودية في أرامكو فيم كـانت تعمل في الفترة الأولى لتأسيسها؟

في كل المجالات وبصفـة خـاصـة في مجـال الانشاءات وشق الطرق ومد خطوط الأنابيب.

مفخرة لكل أبناء الشرقية

وماذا تقول عن جامعة البترول والمعادن في الظهران؟

لا شك أن جامعة البترول والمعادن مفخرة للمنطقة الشرقية والمملكة كلها.. فهي جـامعة متخصصة على مستوى عـال تضـارع أرقي الجامعات العالمية في هذا المجال.. وهي تجسد مفهوم ارتباط الجامعة بخدمة البيئة وتخريـج الفنيين المؤهلين لخدمة المنطقة.

هؤلاء أولادي

هل التحق أحد أنجالك بها؟

الحقيقة كنت أتمنى ذلك وإن شاء الله يتحقق من خلال أحفادي.. أما أولادي فأصغرهم طارق يدرس حاليًا في الولايات المتحدة وعيسى تخرج من أرامكو وأحمد تخرج من جامعة الملك سعود ويعمل في مكتب الاستقدام بالدمام أمـا محمد أكبر أبنائي فهو مقاول نقل من الميناء للرياض.

التقي بهم أسبوعيًا

أبا محمد هل تحرص على الالتقاء بأولادك واحفادك؟

نعم وكل أولادي وبناتي المتزوجين يأتون إلي اسبوعيًا مع أولادهم.. وأنا حريص على استمرار هذه العادة الطيبة.

هؤلاء أحرص على زيارتهم

من تزور الآن من الأصدقاء القدامى؟

أحرص على زيارة بعض الأصدقاء ومنهم سعد المعجل وسليمان الرشيد وسعد المنقور والشيخ محمد بن سليمان رحمـة الله عليه والآن أزور أولاده عبدالله وعبد العزيز.

شیخ الدواسر البحرين

أبـا مـحمـد عـودة للحديث عن دواسر البحرين من هو أميرهم الآن؟

حسن بن محمد الدوسري.. وعمره الآن حوالي ٨٠ عامًا ويلقى معاملة طيبة جدًا من أمير البحرين.

العلاقات طيبة جدًا

وهـل تـربـطكم الآن عـلاقـات بـدواسر البحرين؟

نعم تربطنا علاقات طيبة جدًا يهم وتحرص على زيارتهم عندما تكون في البحرين.

الحما كان يتعرض للسفن

أبـا محمـد.. عـودة أيضًا للحديث عن الغوص.. هل كانت سفن الغواصين تتعرض للنهب والسرقة؟

نعم في بعض الأحيان قبل أن يحكم جلالة الملك عبد العزيز -طيّب الله ثراه- كان هناك من يتعرضون للسفن المسافرة في البحر ولعل أشهرهم كان شخص يقال له “الحما بن جابر” وكـان يتعرض للسفن ويأخذ منها ما يريد وكان دائمًا يلجأ لقصر مزعل في الدمام لأنه كان مهجورًا.. وقد ضايقته القبائل وحاصرت سفينته ولكنه قام بحفر طريق في رأس تنورة وأخرج منه سفينته وتمكّن من الهرب..

مقاولو الشرقية تخرجوا من أرامكو

يقال بأنّه لولا أرامكو مـا كان هناك العديد من رجال الأعمال الناجحين في المنطقة الشرقيّة.. أنت مع أو ضد هذا الرأي؟

أنا معه تمامًا.. وأعترف بأنني واحـد من هؤلاء الذين تخرجوا من أرامكو بعد أن اكتسبت فيها الخبرة وأصبحت أكثـر طمـوحًـا.. وقـد استفدت كثيرًا من عملي مع أرامكو كمقاول مثلما استفـاد زملائي من جيـل الرواد الأوائل في أرامكو.. والمقاولات وأعمال النقل والصيانة لم تكن معروفة قبل مجيء أرامكو والشركة لم تبخل على الأشخاص الذين خدموها ثم تركوها للعمل كمقاولين وكانت إذا خسر أحدهم إما لعدم خبرته في تقييم التكاليف أو لأي أسباب أخرى طارئة تعوّضه عن خسارته وتدعمه للوقوف على قدميه مرة أخرى.. والحق يقال أن أرامكـو كـانت تزودنا بالخبرات الإدارية والفنيّة التي كانت تنقصنا في بدء عملنا في المقاولات لتضمن إتمام عملها في أسرع وقت وبأفضل المواصفات.

يرسلون في خطابات ولكن؟

أبا محمد الآن وبعد تقاعـدك هـل انقطعت صلتك بأرامكو؟

الحقيقة أنني أتمنى أن تتاح لي الفرصة لزيارة أرامكو والالتقاء بالزملاء القدامى الذين ما زالوا في العمل.. والحقيقة أيضًـا أنّهم في أرامكو أرسلوا لي عدة خطابات يطلبون منّي الاشتراك معهم في بعض الأعمال ولكني كما قلت لك أفضّل الخلود للراحة الآن وكفاني ما أنجزته من أعمال وما بذلته من جهد طوال السنوات الماضية.

كانت عبارة عن صناديق

أبا محمد دعنا نعود بالذاكرة الى المرة الأولى التي ذهبت فيها إلى أرامكو.. كيف كانت مكاتبها ومبانيها؟

مكاتب ارامكو كانت عبارة عن صناديق من الخشب وكـانت بضع مكاتب فقط مبنية من الحجر، وأذكر أنها كانت مكاتب المحاسبة والحمد لله تطورت أرامكو شيئًا فشيئًا لتصبح على ما هي عليه الآن.. تقدم هائل شمل كافة الجوانب من مباني ومن معاهد التدريب ومن وسائل مواصلات واتصالات متقدمة.

للجيولوجيين فقط

بمناسبة المواصلات هل تذكركم كان عدد السيارات في أرامكو وكيف كان يتم نقل العمال والفنيين؟

الحقيقة أنه لم تكن هناك مواصلات بالمعنى المفهوم الآن.. وكانت هناك بضع سيارات فقط تستخدم في تنقلات المهندسين الجيولوجيين ورجال الحفر أما معظم العاملين في أرامكو فكانوا ينتقلون من مكان لآخر على أرجلهم.. وأذكر أنه كانت هناك سيارة لوري واحدة تنقل العمال من الخبر إلى الظهران وتعيدهم مرة أخرى إلى الخبر.. وبالطبع لم تكن تُتاح الفرصة للجميع لركوب هذه السيارة..

عامل سابق ومقاول ناجح

إذا طلب منك أن تتحدث عن هؤلاء الزملاء القدامى فماذا تقول؟

أحمد حمد القصيبي: أخ وزميل من أوائل الذين عملوا في أرامكو.. وقد بدأ كعامل ثم أصبح كاتبًا في الصيانة والورش.. وهو أحد المقاولين الناجحين والممتازين الذين تخرجوا من أرامكو وخدموا بجهودهم المنطقة الشرقية.. وما زلت أتذكر السيارة اللوري التي كنا نركب على ظهرها والتي كثيرًا ما كانت عجلاتها تغوص في الرمال ممّا يضطرنا لقضاء ساعات لإخراجها.

خبير في خراطة الانابيب

السيد علي البنعلي: أبو عبد الله من أوائل العاملين في ورشة خراطة الأنابيب بأرامكو.. وقد أهّله إخلاصه وتفانيه في عمله إلى احتلال مكانة مرموقة في هذا التخصص.. وهو أيضًا من أولئك الذين عايشوا أرامكو عندما كانت ظروف العمل صعبة ومن الذين استمروا فيهـا وشـاهـدوا تطورها المتواصل.

احتفظ بسر أحاديثي معه!

علي عبد الله التميمي: التميمي من الأصدقاء القدامى ومن الرعيل الأول في أرامكو.. وقد بدأ في الشركة كعامل ثم اتجه مثلي ومثل القصيبي إلى المقاولات وقد عمل أيضًا مع أرامكو.. كعامل وما زلت أذكر كيف كنا نذهب سويًا ومعنا العديد من المقاولين إلى مكتب المقاولات في الشركة لعل أحدنا يفوز بمقاولة.. وأترك له تذكر ما كان يدور بيننا من أحاديث ونحن في انتظار المناقصات.

من الجيل الثاني بأرامكو

ناصر الهزاع: التحق للعمل بأرامكو بعدنا بفترة وعلى ما أذكر أنه كان يعمل في قسم المستودعات ثم ترك أرامكو واتجه أيضًا إلى المقاولات وهو من المقاولين الناجحين في مجال شق الطرق وتمهيد مواقع العمل وقد عمل أيضًا كمقاول مع أرامكو.

أول من عمل في مطعم أرامكو

قاسم الشمر: من أوائل الذين عملوا في مطعم أرامكو الذي كان في البداية يقدم الطعام لكبار الموظفين فقط.. وكان الطبخ يتم وعلى مدى سنوات ليست بالقصيرة، يتم باستخدام الخشب والكرب لأنه لم تكن هناك أية مطابخ حديثة او أفران.. أما الصورة الآن فقد اختلقت تمامًا وأرامكو لديها مخابز آلية.. ومطابخ حديثة تعد جميع العاملين فيها بالوجبات الطازجة.

عامل تليفون وكاتب

عبد الله فؤاد: أحد الأوائل الذين عملوا في أرامكو وانطلقوا منها كمقاولين ورجال أعمال ناجحين.. وقد بدأ العمل في أرامكو كعامل تليفون ثم عمل في وظيفة كاتب في شؤون الموظفين ثم اتجه للمقاولات وعمل أيضًا مع أرامكو.

نام فؤاد فانطلقت صفارة الإنذار

أبا محمد.. هل تذكر قصة طريفة وقعت لأي من الزملاء القدامى في أرامكو؟

نعم وبطل هذه القصة هو الأستاذ عبد الله فؤاد وقد رواها بنفسه في مجلة القافلة بمناسبة مرور خمسين عامًا على أرامكو.. وتتلخص القصة في أنه كانت قد وقعت غارة على أرامكو عام 1359ه. فأقامت أرامكو جهازًا للإنذار على الجبل الواقع قرب البئر رقم ‎7 ووضعوا بالقرب من صندقة الهاتف مزمارًا مرتفعًا وثبّتوا زرًا له على طاولة عامل التليفون.. وكان من مهام عامل التليفون الضغط على هذا الزر حتى ينطلق المزمار محذرًا العمال كي يلجأوا للمخابئ في حالة تلقي أي تحذير من المناوب على الجبل.. ولكن ما حدث أنّ عبد الله فؤاد غلبه النعاس ونام فضغط دون أن يدري على زر الإنذار فانطلق المزمار.

صفعة وفصل من العمل

وماذا كانت نتيجة هذا الخطأ غير المقصود؟

بالطبع حدثت بلبلة وانزعج كل من في الشركة دون أن يدري عبد الله فؤاد بما يجري وكانت النتيجة أن أحد المسؤولين لا أذكر اسمه الآن، أيقظ عبدالله فؤاد بلكمة قوية على رأسه.. ونتيجة لهذه (النومة) فصل عبدالله فؤاد من العمل غير أنه عاد لأرامكو من جديد بعدها في وظيفة كاتب بشؤون الموظفين ولا شك أنه استفاد من هذا الخطأ بعد ذلك.

صورة مختلفة تمامًا

الدمام.. ‏وقت أن شاهدتها للمرة الأولى وعمرك ثلاث سنوات والدمام الآن.. هذه الفقرة الزمنية ماذا تعني لك؟

تعني الشيء الكثير فالدمام الآن واحدة من أكبر مدن مملكتنا الحبيبة بفضل توجيهات حكومتنا الرشيدة والدمام الآن والمنطقة الشرقيّة بصفة عامّة واحدة من المناطق الصناعية الهامة.. قبل 60 عامًا لم تكن هناك سوى المدارس الصغيرة أو الكتاتيب أمـا اليـوم فالمدارس في كل مكان وهناك جامعة البترول والمعادن في الظهران.. ومثلما شهدت هذه الفترة تطورا هائلًا نعتز به جميعًا.. فقد شهدت أيضًا اختفاء بعض المهن التي كنت أتمنى ألا تختفي وأن تبقى مثل (الغواصة).

نتوقع كل الخير على أيديكم

إذا طلبنا منك توجيه برقيات مختصرة إلى كل من سمو الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز وفهد بن سلمان بن عبد العزير والدكتور والكابتن خليل الزياني؟

أقول لسمو الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز: (جهودكم ملموسة في تطوير المنطقة.. ونتوقع ان تشهد المنطقة قفزات رائعة على يد سموكم وفقكم الله).

توثب الشباب للتنمية

ولسمو الامير فهد بن سلمان عبد العزيز أقول.. اهتمامكم بكل صغيرة وكبيرة من أجل راحة المواطن شيء رائع.. ومن حسن الحظ أنكم وسمو أمير المنطقة تمتلكـان تـوثب الشبـاب وحماسة للتنمية.

أبحاث موافقة

وللدكتور بكر عبدالله أدعو لكم بالتوفيق في أبحاثكم وأتمنى لخريجي الجامعة كل التوفيق في حياتهم العملية.

عود حميد للاتفاق

ولخليل الزياني أقول… عدتم للاتفاق يعني أن أديتم واجبكم مع المنتخب فعودًا حميدًا مع التمنيات الطيبة للاتفاق ولكل أندية الشرقية ولمستقبل الرياضة في بلادنا الحبيبة.

المصدر:

جريدة الجزيرة. العدد 5104. الجمعة 15 مُحرّم ١٤٠٧هـ، الموافق 19 أيلول سبتمبر 1986م.

ذكريات 65 عامًا .. يرويها شيـخ الدواسر في الدمام علي الدوسري (مقابلة أجريت سنة 1407هـ)

ذكريات 65 عامًا .. يرويها شيـخ الدواسر في الدمام علي الدوسري (مقابلة أجريت سنة 1407هـ)

ذكريات 65 عامًا .. يرويها شيـخ الدواسر في الدمام علي الدوسري (مقابلة أجريت سنة 1407هـ)