alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
تراجم قضاة نجد المعروفين منذ القرن العاشر حتى النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري معجم مصطلحات البناء النجدية صور قديمة لمباني في نجد من دراسة بعنوان: العمارة المدنية في نجد لجيفري كينغ (1982م) رسالة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله إلى أهل سدير الزخارف النجدية : مثال بيت العم عبدالرحمن بن إبراهيم العمران في عودة سدير شما بنت عبدالله بن عمران بن محمد بن عامر المجمعة في قاموس الأعلام رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً لماذا لا ينبغي الانطلاق من المصادر الثانوية في دراسة القضايا التاريخية؟ مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ أمراء العيينة من عام 850 - 1173هـ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية شياع في النسب لا يعرف أصله من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري منصور بن عبدالله بن محمد بن حماد في رحلة مع وثيقة عمرها 258 عامًا مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر حادثة قتل أهل عودة سدير لآل شقير سنة 1111هـ التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر إمارة بني خالد في الأحساء وكالة الشيخ عثمان بن منصور لعبدالله بن عمران لجمع إرث والده في سوق الشيوخ بالعراق قصر جماز في عودة سدير
المجمعة في قاموس الأعلام
المجمعة في قاموس الأعلام

ترجمة النص:

المجمعة: تقع في شبه الجزيرة العربية، ضمن حدود إقليم سدير، في منطقة نجد، وتبعد 230كم شمال غرب الرياض. وهي بلدة تقع في وادٍ واسعٍ مزين بكروم العنب والحدائق والمساحات المزروعة. ويبلغ عدد سكانها 12 ألف نسمة، ويبلغ ارتفاع جدرانها 30 قدمًا (9.144متر)، وخندقًا مملوءًا بالمياه. فيها قلعة تسيطر على المدينة بأكملها والوادي، وكانت ذات يوم مركزاً لمشايخ السدير. لكن بعد انتصار الوهابيين فقدت هذه المدينة موقعها المركزي في المنطقة. ويذكر ياقوت الحموي مستوطنة تحمل نفس الاسم في وادي نخلة في بلاد هـذيل. وأتساءل عما إذا كان هذان هما نفس المكان”. ج 6، ص ص 4170-4171

المصدر:

محررى، ش. سامى = Dictionnaire universel d’histoire et de géographie / par Ch Samy-Bey Fraschery, شمس الدين سامى،, 1850-1904, muhariri, Ş. Sami = Dictionnaire universel d’histoire et de géographie / par Ch Samy-Bey Fraschery, & Şemseddin Sâmî. (1889). قاموس الاعلام: تاريخ و جغرافيا لغاتى و تعبير اصحله كافه اسماء خاصه‌يى جامعدر. مهران مطبعه سى،.

تاريخ النشر: 1898م الموافق 1316هـ.

تعليق الموقع:
– تطلق الدولة التركية (العثمانيون) مسمى الوهابيين على الدولة السعودية منذ نشأتها، وذلك بهدف تشويهها ضمن حملتها الإعلامية.

– المعلومة التي وردت هنا غير صحيحة، يذكر الدكتور عبدالله بن إبراهيم بن علي التركي في رسالته للماجستير التي نشرتها دارة الملك عبدالعزيز تحت عنوان: (منطقة سدير في عهد الدولة السعودية الأولى)، ما نصه:”بعد دخول منطقة سدير تحت حكم الدولة السعودية الأولى ازدادت الأهمية العلمية للمجمعة على الرغم من أن عدداً من العلماء فيها لم يتعلموا في الدرعية” ص 343، فالمجمعة لم تأخذ موقعها كقاعدة لإقليم سدير إلا مع الدولة السعودية الثانية، فقبل ذلك كانت جلاجل هي قاعدة سدير، فهو يذكر في الدولة السعودية الأولى ما نصه: “تبين أن قادة الدولة السعودية أدركوا ضرورة وضع المنطقة تحت حكم إداري مركزي واحد وذلك بعد عام 1191هـ فعينوا عبدالله بن جلاجل (أمير جلاجل) أميراً على جميع بلدان المنطقة، وهذا ساعد أهل المنطقة على توحيد جهودهم، ولم صفوفهم في إطار منطقة واحدة ضمن دولة قوية تحكم بالشرع” ص 341.

– يبدو أن القلعة هي ما اشار إليها الأصفهاني في كتابه (بلاد العرب) بقوله: “..ثم وادي الكلب (الكلبي) وهو وادي فيه ماء للتيم، وقَلَتْ آخر وهو لهم أيضًا، ثم القلعة ثم أشي..”، والقلعة هي بلدة العلاوة حسب ما ذكر الأستاذ حمود بن عبد العزيز المزيني في مقال له بجريدة الجزيرة بعنوان: (الفشخاء هي بلدة المكشحة قديمًا .. أما القلعة فهي بلدة العلاوة)