alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً لماذا لا ينبغي الانطلاق من المصادر الثانوية في دراسة القضايا التاريخية؟ مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ أمراء العيينة من عام 850 - 1173هـ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية شياع في النسب لا يعرف أصله من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري منصور بن عبدالله بن محمد بن حماد في رحلة مع وثيقة عمرها 258 عامًا مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر حادثة قتل أهل عودة سدير لآل شقير سنة 1111هـ التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر إمارة بني خالد في الأحساء وكالة الشيخ عثمان بن منصور لعبدالله بن عمران لجمع إرث والده في سوق الشيوخ بالعراق قصر جماز في عودة سدير الأميرة حصة بنت أحمد السديري الأميرة شريفة بنت علي بن سويد الأمير سويد بن علي بن سويد صرخة الأمير سويد بن علي مواقع أثرية في سدير تقرير بعثة وكالة الآثار والمتاحف عن المواقع الأثرية في عودة سدير الإمارة في جلاجل من القرن الحادي عشر للهجرة الموضوعية والحكم المسبق في الأحداث التاريخية
الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري في حديث الذكريات
الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري

الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري في حديث الذكريات

في عام 1885م نزح الدواسر إلى البحرين

كيف تصرّف الإنجليز عندما علموا أنّ الدواسر قابلوا جلالة الملك عبدالعزيز؟

أجرى المقابلةمع الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري: معجب محمد السنافي

الماضي شيء جميل.. وتذكّره أجمل والأجمل من ذلك، أن نجد من يحدثنا عن هذا الماضي بكل ما فيه بحكم معايشتهم هذا الماضي وعيشتهم فيه. وهناك الكثير من الروّاد الأوائل الذين كان لهم دور في الماضي والذين عايشوا نمو وتطوّر هذا البلد.. بلد الخير والعطاء. ومن هؤلاء الرواد الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري، عمدة الدواسر بمنطقة الخبر.

والحقيقة أنّ هذا الرجل يعتبر قاموسًا تاريخيًا عن المنطقة الشرقيّة وخاصة الخبر.. ولا يمل جليسه عن حديث الروايات والأحداث التي صاحبت نمو وتطور هذه المنطقة.

حديث الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري عن نزوح الدواسر

النزوح إلى البحرين

  • متى نزح الدواسر إلى البحرين؟

سمعت والدي “رحمه الله” يقول أنه في عام 1885م تقريباً جاء إلى البحرين رجلان من الدواسر هما (جمعان العمري) و (محمد بن سعد الدموخ). وعند وصولهما إلى البحرين أخذا يسألان عن بيت أي رجل من الدواسر لكي ينزلان عنده كضيوف. وفعلًا دلّوهم وأرشدوهم على بيت أحد الدواسر في الزلاب (الزلاق) ، وقام الرجل بواجب الضيافة والكرم وفادتهم كعادة العرب في مثل هذه الأحوال. وبعد ثلاثة أيام اكتشف وعرف “محمد بن سعد الدمخي” أنّ صاحب البيت عنده بنت على سن الزواج.. فخطبها وتزوجها وقدم لوالدها عبد وذلول وبندق كمهر للبنت.. وأخذ الرجل زوجته وذهب ومعهما صديقه العمري إلى الساحل وعملا لهما عشاش كمساكن ينزلان فيها وسموها (البديع) نسبة إلى قرية البديع الموجودة في الأفلاج جنوب الرياض (حاليًا). وعندما عاد أبو البنت إلى بيته وجد العبد. فساله لماذا لم تسافر مع عمك.. فقال له أني مهر لبنتك فأمره بأن يذهب ويلحق بعمه في سكنه الجديد. وبعد أن قام العمري والدمخي بتأسيس مدينة البديع على الساحل توافد عليهم الكثير من العائلات الدوسريّة من السعوديّة.. والكويت وقطر.. وانقسموا فيها إلى قسمين: قسم يُطلق عليه “آل حسن” والثاني “البوالي” وذهبوا إلى الشمال في مكان يسمى اللدام.. أما الجد عيسى والعم محمد وجماعتهم بقوا في القسم الجنوبيّ وظلّوا على هذه الحالة حتّى نزحوا إلى الدمام والخبر.

العودة للبحرين

  • ماهي قصة عودة الدواسر من البحرين؟ وماهي أسباب ذلك؟

لا شك أنّ الانسان مهما طال به السفر وطالت غيبته لابُدّ أن يعود إلى وطنه الأم.. إلى أصله وفصله ومنشئه وكما يقول المثل (لابُدّ من صنعاء وإنْ طال السفر) هذا هو السبب الرئيس أو الأول.. ثانيًا مضايقة الانجليز للدواسر في البحرين ومحاولة التحرّش بهم لأنّ الدواسر كانوا لا يرضخون لتعليمات الانجليز ولا لأوامرهم..

و أضاف الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري

بعد ذلك قرّر الدواسر أن يسافر وفد منهم لمقابلة الملك عبدالعزيز.. وفعلًا قابلوه وأخبروه بأنّهم يريدون العودة إلى بلدهم ووطنهم.. فرحّب بهم جلالته وأعطاهم الخبر والدمام، وكان من ضمن الوفد الجد عيسى.. وقد أعطاه جلالة الملك عبدالعزيز جميع نخيل الظهران والأملاك التي لم يكن لها أحد في ذلك الوقت، وذلك في عام ١٣٤٢هـ وعندي كتاب بذلك. وبعد ذلك علم الانجليز بقصة الوفد الذي سافر وقابل الملك عبدالعزيز في الرياض، وعندما طلع الصباح وجد الدواسر مدمرة بريطانية موجهة على البديع من جهة الغرب، ثم جاءهم المندوب البريطاني يطلب منهم مقابلة المعتمد البريطاني في البحرين فذهبت إلى مقابلته نخبة من الدواسر هم: الجد عيسى والوالد والعم محمد بن راشد ومحمد بن لاحق وخميس بن ابراهيم وعند حضورهم بين يدي المعتمد قال لهم أنه سمع أنّ الدواسر سوف يرحلون إلى السعودية وأنّهم اتصلوا بالملك عبد العزيز.. وطلب منهم إبداء وايضاح سبب ذلك وتركهم البحرين، فقالوا له أن السبب هو مضايقة الانجليز لهم.. وقالوا له: (نحن وأنت لابد أن نرجع إلى البلاد التي أتينا منها عاجلًا أم آجلًا).

فقال لهم أنا مستعد أن أقضي عليكم الآن في دقائق وأسفركم إلى (نيقوسيا) قبرص، وأضرب البديع بالمدافع التي ترونها فطلبوا منه مهلة لمدة ساعتين لكي يأخذوا نساءهم وأطفالهم ثم يضرب البديع حسب ما يريد.. فلما رأى. المعتمد قوة شكيمتهم وشجاعتهم اعتذر منهم وقال: أنه لم يقصد تهديدهم، ولكن البحرين سوف تفتقدكم وتخسركم لأن لكم كلمة واحترام عند آل خليفة.. ثم أهدى لهم هدايا حيث منح كل واحد منهم زبون ومسدس أبو عشر وغتر وبشوت.. وفي نفس الوقت كان السكان يتساءلون.. كيف يذهب كبار رجالات الدواسر إلى البريطانيين بدون أي حماية؟ وظل الرجال والنساء والأطفال ينتظرون عودتهم على الشاطئ.. وعند عودتهم أخذوا يسألونهم عن النتيجة وكان من بينهم شاعر اسمه “خميس بن جبر” قال لهم القصة في قصيدة يحضرني منها هذا البيت:

(اصبر لين يدز خشبنا من على الطلون … ومن بار فينا أكبر خواته تحنه).

واجتمع كبار الدواسر واتفقوا على أن يرحلوا في يوم الإثنين 1341/11/27هـ، وفي هذا اليوم سافروا من البديع ونزلوا في الدمام ثم انقسموا قسمين: قسم في الدمام وقسم آخر في الخبر ويعتبر هذا اليوم بداية تأسيس هاتين المدينتين..

  • كيف كانت الخبر عندما أتيتم إليها في ذلك الوقت؟

يقول الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري نزل أهلي الخبر في عام 1341هـ وبعد ذلك بست سنوات ولدت فيها، أي حوالي عام 1347هـ، وحسب قول الوالد أنهم عندما وصلوا الخبر كانت عبارة عن حيش.. وقد سكنوا فيها وذلك لقربها من البحرين حتى يكونوا على مقربة من حلالهم وأملاكهم في البحرين، وقاموا بقطع الحيش وعملوا منه سكن لهم من العشش.. وبعد ستّة أشهر من سكنهم حدث أنّ مجموعة من الشباب صادوا سمكة وأرادوا طبخها في عشتهم وصادف أن في ذلك اليوم هواء قوي شمالي فاحترقت عشتهم ونقل الهواء الحريق إلى باقي العشش فاحترقت الخبر بأكملها.. وكان الشخص الذي نجا هو من نجا بنفسه وأولاده وهرب بهم للبحر … وعلم الملك عبد العزيز بذلك فأمر بمساعدة أهل الخبر بالسعف والجريد ليعمروا مدينتهم من جديد.

  • ما سبب تسميتها بالخبر؟

أجاب الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري

السبب هو أنّ أهلها عندما سكنوها كانوا على شكل عوائل متفرقة ومتناثرة هنا وهناك وهو ما يطلق عليه (خبره) وكان إذا أراد أحد زيارتهم قال أنا ذاهب للخبر.. فصارت من ذلك اليوم إلى الآن بهذا الاسم.

  • ماهي مراحل تطور الخبر؟

الحقيقة أنها مرت على عدّة مراحل منها في عام 1358هـ أرسل جلالة الملك عبدالعزيز تعليمات لوالدي بتنظيم وتخطيط الخبر بواسطة لجنة مكوّنة من رئيس ماليّة القطيف وكاتب العدل وأحمد بن عبدالله.. فقاموا بتنظيم الشوارع وتعمير المباني وإزاحة الأشخاص الذين بنوا على الشوارع.

  • كيف تم توزيع أراضي الخبر؟

أجاب الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري

جاءت الأوامر للوالد على أساس أنّ الدواسر الذين وفدوا من البحرين يعطون ويمنحون هبات ملكيّة بدون إيجار.. أما باقي المواطنين فيعطون أراضي احتكار.. والحكر يمضي عليه عشر سنوات وبعدها تطالبه الحكومة بالإيجار ولكن الحكومة كعادتها تركت كل شيء من شأن الفقراء والمساكين..

  • سمعنا أنك كنت عضو في المجلس البلدي بالخبر؟

يقول الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري

نعم كنت عضو بالمجلس لمدة 23 سنة وأذكر أننا مرة كتبنا إلى الملك سعود خطاب نطلب منه سلفة للخبر والدمام بمبلغ قدره (أربعة ملايين ونصف) من أجل تصليح المجاري.. والحقيقة أن الحكومة ما قصرت أعطتنا (أربعة ملايين ونصف) للخبر ومثلها للدمام

  • حدثنا عن ذكرياتك؟ 

يقول الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري في عام 1356هـ كان عمري حوالي عشر سنوات ذهبت مع والدي وبعض جماعتنا لمقابلة الملك عبدالعزيز.. وثاني يوم ذهب الملك للعمرة وبقي ولي العهد الملك سعود.. وكنّا في رمضان فقال لنا أنه بعد العيد سوف يذهب للخبر وطلب من الوالد أن يبقى هو وأنا وعيال عمي والباقين يرجعون للخبر.

ثم سافرنا في سيارة فيها واحد يقال له صالح بن جميعة الكاتب الخاص … فوصلنا للأحساء ومنها للعقير حيث تناولنا الغداء عند أميرها ابن ذكر الله. وكان الوالد يحذرني دائماً أنه إذا أكلت شيء يجب أن أكمله لأنه لاحظ عليّ أنني عندما أكلت تمر في الرياض أكلت نصف التمرة وتركت نصفها الآخر..

أكمل الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري

وفي غداء أمير العقير كان على السفرة تفاح وهذه أول مرة أرى فيها التفاح في حياتي فأخذت منه واحدة وأكلت منها بعضها وحدث أن أحضروا الغداء فتورطت واحترت في باقي التفاحة وكنت خائف من الوالد إذا تركتها.. فقمت وخبأتها في جيبي.. وكان الملك سعود يراقبني فلما وضعتها في جيبي ضحك، وقال يا عيسى ولدك سرق التفاحة.. فقال له الوالد يا طويل العمر أنا محذره ومنذره ما ياكل شيء إلا ويكمله.. بعد الغداء طلب منا الملك أن نذهب قبل منه إلى الخبر.. وعندما وصل الملك كانت الخيام منصوبة ومجهّزة والعرضات قائمة. وكان جلالة الملك سعود عندما قابلته لأول مرة في الرياض وتشرّفت بالسلام عليه قال ماذا تريد.. قلت له أريد بندق هذا الخوي.. فقال أنت تعرف تحمل البندق.. وفي مخيم الملك بالخبر جاء راعي من رعيان الجد عيسى بن أحمد وقال أن عنده ذلولًا للملك سعود جاءت من الرياض. فقال لي الملك ما قولك ياحمد.. قلت يا طويل العمر انا طلبت البندق ما طلبت الذلول.. فقال لكاتبه اكتب الذلول لحمد وعطه عليها ورقة.

حديث الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري عن علاقة الدواسر

علاقة الدواسر:

  • هناك من يقول أنّه ليس هناك صلة بين دواسر البحرين ودواسر السعودية؟

من يقول ذلك فكلامه مردود عليه لأن الدواسر أسرة واحدة ومنبعهم واحد وسبق أن أحدهم قال ذلك ورديت عليه بجريدة الجزيرة.

  • ماذا حدث لأملاكهم في البحرين؟

أجاب الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري

عند عودتهم من البحرين رهن وصادر الانجليز أملاكهم في البحرين. ولم يرضَ الملك عبدالعزيز عن ذلك وكتب كتابًا إلى الشيخ حمد أمير البحرين فردت عليهم أملاكهم.

  • ماهي قصة عين السيح؟

يروي الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري

عندما ذهب وفد الدواسر لمقابلة الملك عبدالعزيز وجدوا في طريقهم عين السيح وكانت ماء سقي نبع محيطها حوالي 50 مترًا ويشرب منها صيادي الأسماك البحرينيين وغيرهم. وكانت في ذلك الوقت تسمى العين الشمالية. ولما انتهى الوفد من مقابلة الملك طلب منه الجد عيسى هذه العين وقال أنه سوف يزرع عليها. وفعلًا أنعم الملك على الجد عيسى بها وأعطاه ورقة بذلك. وبعد ذلك قمت أنا بتطويرها وزراعتها وفي داخلها حديقة حيوان صغيرة تضم الصقور والغزلان والقرود وأنواع الطيور وبركة سباحة.

  • كيف كنتم تحصلون على المياه؟

يقول الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري

الماء كنا نحصل عليه من بئر يسمونها بدحان وتقع الآن في ميدان بلدية الخبر وكنا نستعمل ماءها للغسيل.. أمّا الشرب فكنا نحضره من بئر الثقبة، وسميت بالثقبة لوجود ثقب فيها.

أمّا العقربية فسُمّيت بهذا الاسم لأنّ الذين حفروا بئرها ظهرت عليهم عقرب ولدغت واحدًا منهم فسمّوها بهذا الاسم.

والصبيخة أول من سكن فيها زايد بن سالم العميري وسكن في صبخة صغيرة خوفًا من الرمل.

أعمال الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري

أعمال حرّة:

  • ماهي الأعمال التي زاولتها في حياتك؟

أجاب الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري

زاولت كثيرًا من الأعمال في حياتي.. وأول عمل لي كان في أرامكو وكانت الوظيفة موظف في السنترال.. ثم سلموا لي دفع رواتب العمال. بعد ذلك اشتركت مع بعض الأصدقاء في تأسيس شركة وكان اسمها “شركة الدمام”. فحدث أن تدينا 800 ريال واشترينا سيارة قديمة وأخذناها إلى ابقيق حيث رست علينا مناقصة عمل شبوك لأرامكو، ويحضرني هنا موقف طريف وهو كان عندنا سواق كويتي.. قلت له خذ السيارة والعمال والمراكيز والشبوك والاسمنت.. لوضعها في مكان العمل..

ذهب السواق مع العمال وهم خمسة من أهل البحرين وواحد من الاحساء وكان علينا مطر وحدث أن (الابنص) أو (بنزين السيارة) حدث به خلل ولم يستطع السائق إيقافها ففتح الباب وقفز من السيارة وهي مسرعة.. فلما رأوه العمال قفزوا من السيارة وأصيب أغلبهم.. إلا الحساوي لم يقفز وبقي في السيارة لوحده.. فجاءني السائق وقال (السيارة طقت) أي هربت.. وروى لي القصة فذهبت إلى أمير ابقيق في ذلك الوقت “حمد السعيد” وأخبرته بالسالفة.

أكمل الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري

فذهب معنا إلى مكان الحادث ووجدنا الجماعة وكلهم مصابين ودمائهم تسيل ولكن السيارة لم تكن موجودة.. فذهبنا نتبع أثرها حتى وجدناها بعد 6 كيلو صادمة في بيت ماء لأرامكو ووجدنا الحساوي نايم تحت ظلها.. فسألته لماذا لم تهرب وتنزل من السيارة مع ربعك؟ قال اعتقدت أنها ذاهبة للهفوف فانتظرت حتى نوصل وأنزل هناك.. وأضاف الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري بعد ذلك ظليت أمارس الاعمال الحرة حتى الآن.

  • بصفتك عمدة الدواسر لماذا لا تبادر إلى دعوة الدواسر لعمل العرضات والفنون الشعبية خاصّة في الأعياد والمناسبات؟

أجاب الشيخ حمد بن عيسى بن راشد الدوسري

في الحقيقة أنا شخصيًا أتمنى ذلك وإن شاء الله سوق نرتب ذلك مع المسئولين ونرى رأيهم واقتراحاتهم في ذلك.

أما بالنسبة لي شخصيًا ففي الأعياد يمتلئ مجلسي لمدة ثلاثة أيام كلهم يسلمون ويباركون ويهنئون بالعيد.