alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن حمود السميط رحمه الله أختام علماء ومشايخ وشخصيات نجدية مهرت بها بعض وثائق أسرة العمران تراجم قضاة نجد المعروفين منذ القرن العاشر حتى النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري معجم مصطلحات البناء النجدية صور قديمة لمباني في نجد من دراسة بعنوان: العمارة المدنية في نجد لجيفري كينغ (1982م) رسالة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله إلى أهل سدير الزخارف النجدية : مثال بيت العم عبدالرحمن بن إبراهيم العمران في عودة سدير شما بنت عبدالله بن عمران بن محمد بن عامر المجمعة في قاموس الأعلام رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً لماذا لا ينبغي الانطلاق من المصادر الثانوية في دراسة القضايا التاريخية؟ مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ أمراء العيينة من عام 850 - 1173هـ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية شياع في النسب لا يعرف أصله من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري منصور بن عبدالله بن محمد بن حماد في رحلة مع وثيقة عمرها 258 عامًا مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر حادثة قتل أهل عودة سدير لآل شقير سنة 1111هـ التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر إمارة بني خالد في الأحساء
رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران
رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران

رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران

تمهيد:

بمناسبة عيد الفطر 1445هـ، ولفرحتنا بلم شمل عائلتنا في اجتماع العيد للسنة الثامنة عشر على التوالي، وحيث إننا شاهدنا -ولله الحمد- العدد الكبير لشبابنا، ننشر جزء من رسالة بين فرعين من العمران في زمن كان عددهم قليل، ويفرحون بكل مولود جديد.

بيانات الرسالة:

المرسلان: عمران وإبراهيم أبناء حمد بن عمران بن محمد بن عمران بن محمد بن عامر. (الزبير)
المرسل إليهم: عمران وناصر وعلي وإبراهيم ومحمد أبناء عبدالله بن عمران بن محمد بن عمران بن محمد بن عامر. (عودة سدير)
التاريخ: يوم الجمعة 20 رجب 1301هـ الموافق 16 مايو 1884م.

النص المختار:

“وأحسن ما بشرتونا بعبدالله العمران (عبدالله بن عمران بن عبدالله بن عمران بن محمد بن عمران بن محمد بن عامر) و عبدالله الناصر (عبدالله بن ناصر بن عبدالله بن عمران بن محمد بن عمران بن محمد بن عامر) والله إن الواحد من قراه إن كأنه معطا ملك البصرة، وصلنا الخط في البصرة، تعرفونا عنهم في كل دفع، عسى الله يبارك فيهم ويصلحهم ويرزقكم غيرهم إنشاء الله أولاد، وحنا إلى الآن ما قسم الله لنا شيء، نسأل الله أن يرزقنا الذرية الصالحة والمسلمين، وعبدالعزيز جاه بنت (موضي بنت عبدالعزيز بن محمد بن عمران بن محمد بن عامر، والتي تزوجها عبدالعزيز بن علي بن عبدالله بن عمران بن محمد بن عامر)”

السياق التاريخي:

قبل تلك الفترة خرج معظم فروع أسرة العمران للزبير والكويت، وبقي حينها فرع واحد في عودة سدير هم أبناء عبدالله بن عمران بن محمد بن عمران بن محمد بن عامر الخمسة، والفروع التي هاجرت، هي:
– فرع إبراهيم بن عمران بن محمد بن عمران بن محمد بن عامر، رزق بولد اسمه عمران هاجر إلى (العمارة) ثم (الشام)، توفي ولم يرزق بذرية فانقطع.
– فرع حمد بن عمران بن محمد بن عمران بن محمد بن عامر. (الزبير)
– فرع عبدالعزيز بن محمد بن عمران بن محمد بن عامر. (الزبير)
فرع حمد بن محمد بن عمران بن محمد بن عامر. (الزبير) رزق بولد سمي حمد على اسمه وانقطع، ولحمد الابن وقفين في عشيرة سدير (أم عاير) والعطار، وكان لحمد الأب فيد حمد بن محمد المعروف في عودة سدير.
– فرع محمد (المطوع) بن عبدالله بن عمران بن محمد بن عامر . إمام جامع العودة، (الزبير) انقطع، باع ملكه الصبيحية على عثمان بن عمران، له مراسلات مع الشيخ عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب عندما كان في الزبير.
– فرع علي بن عبدالله بن عمران بن محمد بن عامر. (الزبير)
– فرع عمر بن عبدالله بن عمران بن محمد بن عامر. (الكويت)

أسماء وردت في الوثيقة:

– عمران بن حمد العمران: عمران بن حمد بن عمران بن محمد بن عمران بن محمد بن عامر، أمه منيرة بنت الشيخ عبدالله بن محمد بن ناصر بن حماد (إمام جامع العودة وكاتبها الشرعي)، زوجته شاهه بنت إبراهيم بن ناصر الزير (من أبو رباع من بني وائل)، أولاده: موسى وعبدالعزيز وحمد (توفي بعد ولادته)، بنته منيرة (تزوجت ناصر الشبلي (من الراشد من حريملاء)، ثم تزوجت بعده محمد الفقيه)، أخواته: حصة (زوجة عبدالله الليفة)، ومضاوي (زوجة عبدالله المشرف).
– إبراهيم بن حمد العمران: إبراهيم بن حمد بن عمران بن محمد بن عمران بن محمد بن عامر. (توفي ولم يرزق بذرية فانقطع)
– إبراهيم بن عثمان وولده: الشيخ إبراهيم بن عثمان بن حمد أبوحيمد، وولده عثمان.
– عبدالرحمن أبا حسين: الشيخ عبدالرحمن بن عبدالمحسن بن عبدالرحمن (قاضي العودة) بن عبدالمحسن أبا حسين، زوج سارة بنت عمران بن محمد بن عمران بن محمد بن عامر.
– عبدالله بن علي: عبدالله بن علي بن عبدالله بن عمران بن محمد بن عامر.
– عبدالله بن دباس: تحتاج تحقق، ربما أن المقصود عبدالله بن دباس والد مشاري.
– الخميس: أسرة الخميس من البدارين الدواسر.
– الشويش: أسرة الشويش من الوداعين الدواسر.
– عبدالله بن عباد: ربما هو عبدالله بن عباد، والذي أخيه عثمان، وولديه عبدالعزيز وعلي، وبنته قويت وسارة، زوجته هياء بنت إبراهيم بن عباد.
– محمد الريس: يحتاج تحقق.
– عبدالله وعبدالعزيز الريس: عبدالله وعبدالعزيز أبناء حمد بن عبدالله الريس، عبدالله زوج هياء بنت الشيخ عبدالله بن محمد بن ناصر بن حماد (إمام جامع العودة وكاتبها الشرعي).
– عبدالعزيز العمران: عبدالعزيز بن علي بن عبدالله بن عمران بن محمد بن عامر.
– الشيخ بن دايل: الشيخ محمد بن ناصر بن دايل.
– مقرن: مقرن بن علي بن سعود بن شويش، زوج حصة بنت الشيخ عبدالله بن محمد بن ناصر بن حماد (إمام جامع العودة وكاتبها الشرعي).
– فوزان البراهيم: يحتاج تحقق.
– أبو لييفه وأخوه: عبدالله بن عبدالرحمن اللييفه وأخوه مطلق، عبدالله زوج حصة بنت حمد بن عمران بن محمد بن عمران بن محمد بن عامر.
– منصور بن جمهور: منصور بن عبدالله بن جمهور بنته هيلة أخت عمران بن حمد من أمه.
– علي بن سعود: يحتاج تحقق، ربما أن المقصود علي بن سعود بن شويش والد مقرن.