alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً لماذا لا ينبغي الانطلاق من المصادر الثانوية في دراسة القضايا التاريخية؟ مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ أمراء العيينة من عام 850 - 1173هـ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية شياع في النسب لا يعرف أصله من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري منصور بن عبدالله بن محمد بن حماد في رحلة مع وثيقة عمرها 258 عامًا مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر حادثة قتل أهل عودة سدير لآل شقير سنة 1111هـ التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر إمارة بني خالد في الأحساء وكالة الشيخ عثمان بن منصور لعبدالله بن عمران لجمع إرث والده في سوق الشيوخ بالعراق قصر جماز في عودة سدير الأميرة حصة بنت أحمد السديري الأميرة شريفة بنت علي بن سويد الأمير سويد بن علي بن سويد صرخة الأمير سويد بن علي مواقع أثرية في سدير تقرير بعثة وكالة الآثار والمتاحف عن المواقع الأثرية في عودة سدير الإمارة في جلاجل من القرن الحادي عشر للهجرة
حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية
حديث ولد سبأ العشرة:

حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية

 

د. تركي بن عبدالله بن حميد العوفي الحربي

 

ملخص البحث:

يتناول البحث دراسة طرق حديث ولد سبأ العشرة:، والذي يعد أصلاً في بيان قبائل العرب القحطانية اليمانية، الذين هم نصف العرب كما هو معلوم في علم الأنساب.

فاستقرأ الباحث طرق الحديث، ليصل البحث إلى نتيجة مفادها: أن الحديث مروي عن أربعة من الصحابة، وهم: (فروة بن مسيك المرادي، وعبدالله بن عباس، وعبدالله بن عمر، وتميم الداري) رضي الله عنهم، وأن جميع تلك الروايات ضعيفة ضعفًا شديدًا، بحيث لا يصلح شيء منها للاعتبار، لشدة ضعف أسانيدها ونكارتها وغرابتها، بحيث لا يروى بها غير هذا الحديث، ولنكارة متنه جملة، حيث هو أشبه بكلام علماء الأنساب منه بكلام النبي صلى الله عليه وسلم الذي لم يؤثر عنه كلام في الأنساب، إلا ما كان من ذكر نسبه الشريف إلى عدنان، بل إنه قد أحال حسان بن ثابت رضي الله عنه في معرفة أنساب قريش – وهم قومه – إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه، حيث كان عالمًا بأنساب قريش، بل إنك تعجب من بعض ألفاظ الحديث التي تجد فيها الفصل في الخلاف الواقع في أنساب بعض القبائل، وهو قوله: (وما أنمار؟ قال: هم الذين منهم بجيلة وخثعم)، وهي مسألة معروفة عند علماء الأنساب، وهي اختلافهم في بجيلة وخثعم، إلى أي أنمار تنسب إلى أنمار العدنانية، أم أنمار القحطانية، كذلك ما في متن بعض طرقه من ذكر نزول الآيات في سبأ بعد إسلام فروة بن مسيك، والآيات مكية بلا خلاف، وإسلام فروة متأخر جدًا، وعليه فلا يصح القول بصحة أو حسن هذا الحديث، ولا حتى اعتباراً، لنكارة أسانيده، ونكارة متنه، والله أعلم.

حديث سبأ ولد العشرة:

حديث ولد سبأ العشرة:

متن الحديث:

“قال رجل: يا رسول الله، ما سبأ، أرض أو امرأة؟ قال: ليس بأرض ولا امرأة، ولكنه رجل ولد عشرة من العرب، فتيامن منهم ستة، وتشاءم منهم أربعة، فأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وغسان وعاملة، وأما الذين تيامنوا فالأزد والأشعريون وحمير ومذحج وأنمار وكندة، فقال رجل: يا رسول الله، وما أنمار؟ قال: الذين منهم خثعم وبجيلة”.

هذا متن حديث الترمذي، وغيره يرويه مثله أو نحوه، مع زيادات عند بعضهم.

حديث سبأ ولد العشرة

المصدر:

حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية/ تركي بن عبدالله بن حميد العوفي الحربي. مجلة البحث العلمي الإسلامي، ع 46، شعبان 1444هـ، فبراير 2023م، ص ص 187-204.