alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن حمود السميط رحمه الله أختام علماء ومشايخ وشخصيات نجدية مهرت بها بعض وثائق أسرة العمران تراجم قضاة نجد المعروفين منذ القرن العاشر حتى النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري معجم مصطلحات البناء النجدية صور قديمة لمباني في نجد من دراسة بعنوان: العمارة المدنية في نجد لجيفري كينغ (1982م) رسالة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله إلى أهل سدير الزخارف النجدية : مثال بيت العم عبدالرحمن بن إبراهيم العمران في عودة سدير شما بنت عبدالله بن عمران بن محمد بن عامر المجمعة في قاموس الأعلام رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً لماذا لا ينبغي الانطلاق من المصادر الثانوية في دراسة القضايا التاريخية؟ مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ أمراء العيينة من عام 850 - 1173هـ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية شياع في النسب لا يعرف أصله من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري منصور بن عبدالله بن محمد بن حماد في رحلة مع وثيقة عمرها 258 عامًا مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر حادثة قتل أهل عودة سدير لآل شقير سنة 1111هـ التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر إمارة بني خالد في الأحساء
مدارس البنات في نجد
مدارس البنات في نجد

مدارس البنات في نجد

مدارس البنات في نجد الحقبة التالية تُفرز أسماء عدد كبير من مدارس البنات في نجد، وإن كانت المصادر لا تحدد المعلومات بشكلٍ دقيق؛ إذ تذكر اسم المدارس والمدرسات من غير تحديد مدة زمنية، والتوضيح الوحيد الخاص بها أنها وُجدت قبل التعليم النظامي النسوي الحكومي، وتكتفي الباحثة هنا بإيراد جدول يوضح مدارس البنات في نجد وهي التي أمكن تحديد مدتها الزمنية، وهي كالاتي:

مدارس البنات في نجد

المكان تاريخ الإنشاء صاحبة المدرسة نوع التعليم ملاحظات
الأفلاج قبل سنة 1350هـ (1931م) بتلى بنت محمد بن سرهيد القرآن درّست للجنسين (1)
بريدة قبل سنة 1351هــ (1931م) طرفة بنت عبدالله فواز الخريف القرآن، والكتابة إضافةً إلى تدريسها كانت تجلس بعد صلاة العصر في فناء بيتها وتلقي درسًا على من يحضر من نساء بريدة (2)
البكيرية 1340هــ (1921م) مزنة بنت محمد بن عبدالله العصل القرآن، والعلوم الدينية (3)
البكيرية قبل سنة 1351هـ (1931م) مزنة بنت مزيد الحربي القرآن (4)
1340هــ (1921م) مزنة بنت عمير علي البكري (5)
حصة بنت حمد البليهد (6)
حائل قبل سنة 1345هــ (1926م) هيا بنت صالح بن ناصر الشاعر القرآن (7)
مدارس البنات في نجد حريملاء قبل سنة 1350هــ (1930م) هيا بنت عبدالله بن سالم القرآن (8)
1347هــ (1928م) لطيفة بنت عبدالله ابن حيدر القرآن (9)
قبل سنة 1347هــ (1927م) منيرة بنت سليمان بن صالح القرآن (10)
الدوادمي قبل سنة 1350هــ (1930م) سارة بنت عبدالرحمن بن فهد الصميت القرآن رائدة التعليم في الدوادمي (11)، ويذكر ابن جنيدل أنها انتقلت إلى شقراء وزاولت فيها التدريس سنوات ثم عادت إلى الدوادمي (12)
منذ سنة 1351هــ (1932م) هيا (بنت المعلمة سارة الصميت) (13)
الرس قبل سنة 1345هــ (1926م) منيرة العتيق القرآن (14) درّست للجنسين
الرس 1340هــ (1921م) موضي المحمد العبدالعزيز الصالحي وتُعرف بـ(موضي السعد) قرآن، وقراءة وكتابة كانت المرأة الوحيدة في الترس التي تعرف الكتابة، وكان النساء يقصدنها لكتابة رسائلهن أو وصاياهن (15)
1345هــ (1926م) تركية بنت عبدالله السليمان العمير قرآن (16)
رمان (حائل) 1340هــ (1921م) عائشة بنت مجاهد بن يوسف (17)
1350هــ (1931م) شماء الحوطية (18)
شقراء 1335هـ (1916م) هيلة بنت عبدالله بن عبدالرحمن البواردي قرآن، وقراءة، وكتابة (19)
1345هــ (1926م) سارة بنت إدريس الدريس (20) القرآن درست على يد والدها في الدوادمي، وانتقلت من الدوادمي إلى شقراء، وزاولت التدريس فيها (21)
قبل سنة 1351هــ (1931م) هيا بنت عبدالرحمن بن فهد الصميت
مرات قبل سنة 1350هــ (1930م) حصة بنت محمد بن حمد بن دعيج القرآن درّست في مرات ثم انتقلت إلى شقراء، وقامت بالتدريس فيها (22)
قبل سنة 1350هــ (1930م) رجساء بنت عبد اللطيف بن علي بن حمد بن دعيج(23) القرآن
امدارس البنات في نجد القويعية

 

 

قبل سنة 1351هــ (1931م) أم سعد بنت نوده بن عيسى الحايك القرآن، ومبادئ الكتابة (24)
قبل سنة 1351هــ (1931م) طرفة بنت عبدالله بن سليمان السياري القرآن، ومبادئ الكتابة (25)
قبل سنة 1351هــ (1931م) نورة بنت عبدالله بن سليمان السياري القرآن، ومبادئ الكتابة (26)
قبل سنة 1351هــ (1931م) بنا بنت عبدالرحمن بن جبرين القرآن، ومبادئ الكتابة (27)
قبل سنة 1351هــ (1931م) هيا بنت حمد بن هويمل القرآن، ومبادئ الكتابة (28)

مدارس البنات في نجد

مدارس البنات في نجد

الهوامش:

(1) تعليم المرأة، ص 115، 116.

(2) معلومة مستقاة من سليمان بن عبدالله التويجري في 25 شعبان سنة 1425هــ (10 أكتوبر 2004م).

(3) تعليم المرأة، ص 135.

(4) السابق.

(5) السابق.

(6) السابق.

(7) الحربي، نساء شهيرات، ص 171، 172.

(8) تعليم المرأة، ص 108.

(9) السليم، التعليم في حريملاء، ص 79.

(10) السابق ص 78، 79.

(11) تعليم المرأة، ص 130.

(12) معلومة مستقاة من سعد بن عبدالله بن جنيدل في 22 رجب سنة 1417هــ (3 ديسمبر 1996م).

(13) تعليم المرأة، ص 130. ويذكر سعد بن عبدالله بن جنيدل معلومة مستقاة منه في 22 رجب سنة 1417هــ (3 ديسمبر 1996م) أنها ابنة عبدالرحمن بن فهد الصميت؛ أي: إن سارة أختها لا والدتها.

(14) معلومة مستقاة من عبدالله بن محمد الرشيد في 20 شعبان سنة 1418هــ (21 ديسمبر 1997م).

(15) السابق.

(16) السابق.

(17) السويداء، منطقة رمان حائل، ص 67. معلومة مستقاة من عبدالرحمن بن زيد السويداء في 24 رمضان سنة 1418هــ (23 يناير 1998م).

(18) تعليم المرأة، ص 121، وانظر: الشويعر، ص 181.

(19) معلومة مستقاة من سعد بن عبدالله بن جنيدل في 22 رجب سنة 1417هــ (3 ديسمبر 1996م).

(20) السابق.

(21) تعليم المرأة، ص 124.

(22) السابق.

(23) معلومة مستقاة من سعد بن عبدالله بن جنيدل في 22 رجب سنة 1417هــ (3 ديسمبر 1996م).

(24) السابق.

(25) السابق.

(26) السابق.

(27) السابق.

(28) السابق.

المصدر:

المرأة في نجد وضعها ودورها 1200 – 1351هـ/ 1786 – 1932م/ دلال بنت مخلد الحربي. الرياض: دارة الملك عبدالعزيز، 1432 هـ، ص ص 233 – 238.