alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن حمود السميط رحمه الله أختام علماء ومشايخ وشخصيات نجدية مهرت بها بعض وثائق أسرة العمران تراجم قضاة نجد المعروفين منذ القرن العاشر حتى النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري معجم مصطلحات البناء النجدية صور قديمة لمباني في نجد من دراسة بعنوان: العمارة المدنية في نجد لجيفري كينغ (1982م) رسالة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله إلى أهل سدير الزخارف النجدية : مثال بيت العم عبدالرحمن بن إبراهيم العمران في عودة سدير شما بنت عبدالله بن عمران بن محمد بن عامر المجمعة في قاموس الأعلام رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً لماذا لا ينبغي الانطلاق من المصادر الثانوية في دراسة القضايا التاريخية؟ مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ أمراء العيينة من عام 850 - 1173هـ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية شياع في النسب لا يعرف أصله من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري منصور بن عبدالله بن محمد بن حماد في رحلة مع وثيقة عمرها 258 عامًا مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر حادثة قتل أهل عودة سدير لآل شقير سنة 1111هـ التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر إمارة بني خالد في الأحساء
الزخارف النجدية : مثال بيت العم عبدالرحمن بن إبراهيم العمران في عودة سدير
الزخارف النجدية : مثال بيت العم عبدالرحمن بن إبراهيم العمران في عودة سدير

الزخارف النجدية : مثال بيت العم عبدالرحمن بن إبراهيم العمران في عودة سدير

 

تمهيد:
زخرفة البيوت – في إقليم سدير بشكل خاص ونجد بشكل عام – بالجيس أو الطين تمثل جزءًا أساسيًا من التراث العمراني، وتتميز زخارف البيوت النجدية بالبساطة، وينفذها اساتدة متخصصون، ويستخدمون لتنفيذها أدوات بسيطة مثل العصا والأصابع، تشمل الزخارف: الأشكال الهندسية مثل المثلثات والدوائر، والرموز النباتية، والخطوط المستقيمة والدائرية.

وأهل نجد اشتهروا بحسن البناء، يروى أن قيس بن طلق الحنفي حدثهم، أن أباه طلق بن علي قال: بنيت المسجد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يقول: قرب اليمامي من الطين؛ فإنه أحسنكم له مسا، وأشدكم منكبا.

العم عبدالرحمن بن إبراهيم العمران:
هو عبدالرحمن بن إبراهيم بن عبدالله بن عمران بن محمد بن عمران بن محمد بن عامر البدراني الدوسري، الوجيه ورجل الأعمال المعروف، ولد في عودة سدير سنة 1324هـ، وتوفي في الرياض – رحمه الله – سنة 1414هـ، شارك في معركة السبلة في 17 شوال 1347هـ .

 

بيت العم عبدالرحمن بن إبراهيم العمران:
يُعتبر بيت العم عبدالرحمن بن إبراهيم العمران مثالاً حياً لزخارف البيوت النجدية في بلدة عودة سدير. فهي تجسد جمالية الزخارف والنقوش المنزلية التي تشكل جزءاً أساسياً من التراث المعماري النجدي المستمدة من البيئة المحيطة بها. كما تتميز بالعفوية والبساطة، بعيداً عن التعقيدات، مما يعكس جمالية فريدة تتجلى في تفاصيلها البسيطة والمميزة.

 

نماذج من الزخرفة:
أولًا: بعد مش (تغطية الجدار بطبقة ملساء من الجبس أو الطين) يتم حفر خط أفقي مستقيم يحيط بمحيط الغرفة. يبدأ هذا الخط من زاوية الغرفة ويمتد حتى الزاوية الأخرى داير ما دار الغرفة، ويُعرف هذا الخط باسم “الحقاف” أو “اللطاف”، ثم يتم رسم مثلثات بارزة تحتها، حيث تكون رؤوس هذه المثلثات موجهة نحو الأسفل، وتُعرف بـ “الحداير” أو “الشنوف”، والشكل الجمالي المكون لهذان العنصران (الخط، والمثلث) يمثل الهوية النجدية.

شكل الزخرفة

الزخارف النجدية

ثانيًا: تعتبر الزخرفات الدائرية من الزخارف المنتشرة في معظم الحضارات الإنسانية، وتتميز الزخرفة الدائرية النجدية بعناصرها الفريدة، والمثال التالي من بيت العم عبدالرحمن بن إبراهيم العمران، يوضح العناصر المكونة لهذه الزخرفة، والمكون من ثلاثة أشكال:

– دائرة مشكلة من فتحات دائرية، ثم خط على شكل دائرة، وفي وسطها نقش لأربع من أوراق زهرة الحياة (تباع الشمس)، وبين أوراقها مثلثات.

– دائرتين الخارجية أكبر من الداخلية، بينهما حفر دائرية مرتبة بمسافات ثابتة، وفي وسطها نقش لأربع من أوراق زهرة الحياة (تباع الشمس)، وبين أوراقها مثلثات رؤوسها لوسط الدائرة.

– دائرة مشكلة من مثلثات رؤوسها للداخل، ثم خط على شكل دائرة، وفي وسطها نقش لأربع من أوراق زهرة الحياة (تباع الشمس)، وبين الأوراق ثلاث مثلثات.

شكل الزخارف الدئرية

الزخارف النجدية