alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً لماذا لا ينبغي الانطلاق من المصادر الثانوية في دراسة القضايا التاريخية؟ مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ أمراء العيينة من عام 850 - 1173هـ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية شياع في النسب لا يعرف أصله من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري منصور بن عبدالله بن محمد بن حماد في رحلة مع وثيقة عمرها 258 عامًا مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر حادثة قتل أهل عودة سدير لآل شقير سنة 1111هـ التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر إمارة بني خالد في الأحساء وكالة الشيخ عثمان بن منصور لعبدالله بن عمران لجمع إرث والده في سوق الشيوخ بالعراق قصر جماز في عودة سدير الأميرة حصة بنت أحمد السديري الأميرة شريفة بنت علي بن سويد الأمير سويد بن علي بن سويد صرخة الأمير سويد بن علي مواقع أثرية في سدير تقرير بعثة وكالة الآثار والمتاحف عن المواقع الأثرية في عودة سدير الإمارة في جلاجل من القرن الحادي عشر للهجرة الموضوعية والحكم المسبق في الأحداث التاريخية
روايات في تاريخ عودة سدير

تمهيد:

في كل بلدة من بلدات نجد بشكل خاص، وكل مجتمع بشكل عام، تحكى قصص وروايات قديمة، يتم تناقلها بين الأجيال – وتعتريها أثناء هذا النقل كثير من التحسينات الدرامية التشويقية – بعضها له أساس من الصحة، والبعض هو محض خيال، وتسمى في سدير مثل هذه المرويات (سباحين)، وهي تمثل إرث ثقافي وأدبي يجدر العناية به.

ولكن لا يمكن الاعتماد عليه، أو طرحه كمستند تبنى عليه حقائق تاريخية، أو عرضه في سياق علمي.

سلسلة روايات في تاريخ عودة سدير:

سنقوم في هذه السلسلة باستعراض قصص ومرويات تم تناقلها في عودة سدير، ونقوم بنقدها من جانب علمي، وبيان ما يمكن أن يكون منها واقعياً، وما هو خيالي.

الهدف من السلسلة:

تهدف هذه السلسلة إلى تنقية تراث بلدتنا من الخرافات والمبالغات، وتعزيز الجوانب الإيجابية، والقيم.

مصادر الروايات:

سنجمع ما تستطيع من الروايات التي يتم تناقلها من أفواه كبار السن في البلدة، أو من بعض الكتب والمقالات، أو مما ينشر على شبكة الإنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي.

تنبيه:

لا يعني نقد هذه المرويات التشكيك في مصداقية ناقليها، أو رواتها، فهذا النوع من المرويات هو إرث ثقافي وتاريخي، وما يمكن أن تحتويه من خرافات ومبالغات هو حالة طبيعية لمثل هذا النوع من الأدب، فطبيعة البشر عند تناقل القصص، هو الزيادة والنقص والتعديل.