alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً لماذا لا ينبغي الانطلاق من المصادر الثانوية في دراسة القضايا التاريخية؟ مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ أمراء العيينة من عام 850 - 1173هـ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية شياع في النسب لا يعرف أصله من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري منصور بن عبدالله بن محمد بن حماد في رحلة مع وثيقة عمرها 258 عامًا مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر حادثة قتل أهل عودة سدير لآل شقير سنة 1111هـ التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر إمارة بني خالد في الأحساء وكالة الشيخ عثمان بن منصور لعبدالله بن عمران لجمع إرث والده في سوق الشيوخ بالعراق قصر جماز في عودة سدير الأميرة حصة بنت أحمد السديري الأميرة شريفة بنت علي بن سويد الأمير سويد بن علي بن سويد صرخة الأمير سويد بن علي مواقع أثرية في سدير تقرير بعثة وكالة الآثار والمتاحف عن المواقع الأثرية في عودة سدير الإمارة في جلاجل من القرن الحادي عشر للهجرة
حوامي عودة سدير
حوامي عودة سدير

حوامي عودة سدير

يحيط ببلدة عودة سدير أربعة حوامي (أسوار) مبنية من الطين، وتتألف من عدة طبقات من الجدران متلاصقة، تصل بعضها أحيانًا إلى ثلاثة جدران. يتميز السور الأول بإحاطته بالبيوت، في حين تحيط الجدران الثانية والثالثة بمزارع النخيل، والجدار الأخير حاضن لكامل البلدة، مما يوفر وسائل دفاع متدرجة، ويتميز عرض الحوامي بقياس كبير يصل إلى 2 متر.

حوامي عودة سدير

تتميز حوامي عودة سدير بوجود أبراج وهمية تتداخل مع السور لخداع المهاجمين، فعند النظر من الخارج، يظهر البرج بشكل بارز في السور، في حين هو من الداخل كتلة من الطين. أما الأبراج الحقيقية (المقاصير) فتكون في وسط الحوامي، وهي صعبة التمييز، وتتصل بالبيوت الملاصقة للسور، وأبرز هذه المقاصير: الزغيري، والحميدية، والبطيحاء، والشويش، والعمران، والزيادي، بالإضافة إلى البرج المجاور لباب البر. ويمكن من داخل هذه الأبراج رصد حركة المارة بدقة، وحتى استهدافهم بنيران البنادق عند الاقتراب.

حوامي عودة سدير

مرقب العمران

حوامي عودة سدير

تتميز حوامي عودة سدير أيضًا بوجود بوابات سرية يعرفها سكان البلدة من خلال علامات بارزة في السور عبارة عن حجر بارز، وتستخدم للدخول والخروج في حالة الحصار.

حوامي عودة سدير

حوامي عودة سدير

كما توجد غرف صغيرة داخل حوامي عودة سدير لتخزين الحبوب والتمور، مغلقة من جميع الجهات لمنع استيلاء الجيوش الغازية على الموارد الغذائية من تمور وحبوب عند دخولها البلدة.

حوامي عودة سدير

وفي أسفل هذه الحوامي، في جهة الجبال المحيطة بالبلدة توجد وضايم صغيرة تسمح بدخول المياه النازلة من تلك الجبال دون أن تلحق الضرر بسور البلدة بسبب تجمع المياه حول السور، كما أن حجمها الصغير لا يسمح بدخول الغزاة داخل البلدة من خلال هذه الوضايم.

حوامي عودة سدير

المرقب:

يُعد مرقب عودة سدير (برج مراقبة) شاهد من شواهد عودة سدير التراثية، ومعلم أثري من معالمها، وهو يقع على ربوة جبل مرتفعة غرب بلدة العودة، وترتفع الربوة عن ما يجاورها بحوالي 30م.
وهو مطل على عودة سدير، ويكشف البلدة كاملة وما حولها من الأودية والشعاب، ويستخدم سابقاً للمراقبة تحسباً لأي هجوم على البلد زمن اضطراب الأمن، ويقيم فيه الرقيب (المراقب) وفي حال لاحظ أي أمر يستدعي تنبيه أهل البلدة يقوم بإخطارهم من خلال إطلاق نداء ليقوموا بأخذ الحذر والاستعداد للخطر الداهم.

حوامي عودة سدير

حوامي عودة سدير

المراجع:

– قناة عثمان بن حمد العيسى على اليوتيوب.

– التحصينات الدفاعية السعودية/ الزبير عبدالقادر مهداد. مجلة الدفاع، العدد 93، السنة 58، صفر 1442هـ، سبتمبر 2020م.