alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً لماذا لا ينبغي الانطلاق من المصادر الثانوية في دراسة القضايا التاريخية؟ مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ أمراء العيينة من عام 850 - 1173هـ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية شياع في النسب لا يعرف أصله من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري منصور بن عبدالله بن محمد بن حماد في رحلة مع وثيقة عمرها 258 عامًا مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر حادثة قتل أهل عودة سدير لآل شقير سنة 1111هـ التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر إمارة بني خالد في الأحساء وكالة الشيخ عثمان بن منصور لعبدالله بن عمران لجمع إرث والده في سوق الشيوخ بالعراق قصر جماز في عودة سدير الأميرة حصة بنت أحمد السديري الأميرة شريفة بنت علي بن سويد الأمير سويد بن علي بن سويد صرخة الأمير سويد بن علي مواقع أثرية في سدير تقرير بعثة وكالة الآثار والمتاحف عن المواقع الأثرية في عودة سدير الإمارة في جلاجل من القرن الحادي عشر للهجرة
إمارة بني خالد في الأحساء
إمارة بني خالد في الأحساء

إمارة بني خالد في الأحساء

إمارة بني خالد في الأحساء

إمارة بني خالد في الأحساءبعد سقوط الدولة الجبرية في القرن السادس عشر، دخلت منطقة الأحساء والقطيف تحت السيطرة العثمانية. اجتمعت العديد من قبائل البادية حول الأحساء والقطيف بعد ذلك، وكانت أغلبها من بني عقيل، وانضموا إلى قبيلة بني خالد. بقيادة براك بن غرير، نجحوا في هزيمة الأتراك وطرد الحاميات التركية من المنطقة.

إمارة بني خالد في الأحساء

سيطر الخوالد بعد ذلك على الأحساء والقطيف وبواديهما، وكذلك على شبه جزيرة قطر، قاموا بتقسيم تلك المناطق بين عشائر بني خالد المختلفة، توسع نفوذهم إلى إقليم اليمامة شرق نجد، حيث كانت هناك إمارة الدعوم التابعة لبني خالد، بقيادة الأمير جبر بن سيار، المعروفين الآن باسم السياري، وأيضًا كان لديهم حلفاء في تلك المنطقة، مثل آل معمر حكام بلدة العيينة.

إمارة بني خالد في الأحساء

وأدناه قائمة بمن حكم منهم:

الأمير فترة الحكم بالهجري نبذة
 

براك بن غرير

1079 1093 هو براك بن غرير بن عثمان بن سعدون بن ربيعة آل حميد من بني خالد، وهو الأمير الأول من آل حميد الذي حكم الأحساء بعد استسلام الحامية العثمانية، اتخذ المبرز عاصمة لإمارته.
محمد بن غرير 1093 1102 توسع في عهده نفوذ الإمارة.
ثنيان بن براك 1102 حكم مدة عام واحد فقط، قتل في إحدى غزواته.
سعدون بن محمد 1102 1135 العصر الذهبي للإمارة في عهده، كان له نفوذ قوي على نجد، سمى رئيس عودة سدير عامر ابنه سعدون عليه، وقال فيه  محمد بن منيع أمير بلدة البير قصيدة في مدحه عرفت باسم (مراقي العلا).
علي بن محمد 1135 1148 تحالف مع شريف مكة ضد قبيلة الظفير.
سليمان بن محمد 1148 1165 وصلت الإمارة في عهده إلى أقصى اتساع جغرافي لتصل إلى حدود العراق والشام واشتهر في حادثته مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب فقد أمر عثمان بن معمر أمير العيينة بطرده.
عريعر بن دجين 1165 1188 دخل في نزاع مع الدولة السعودية الأولى،  شن ثلاث حملات ضد الدرعية، ينتسب إليه آل عريعر.
بطين بن عريعر 1188 حكم مدة عام واحد فقط، توقف عن محاربة الدولة السعودية الأولى، اغتاله إخوانه.
دجين بن عريعر 1188 حكم مدة تقل عن عام واحد، ومات مسموماً.
سعدون بن عريعر 1188 1200 تعرضت الإمارة لنكسات في عهده، وخسرت العديد من الأقاليم التي كانت تحت ولايتها، هرب إلى الدرعية بعد انقلاب خاله عبدالمحسن بن سرداح واخوته.
إمارة بني خالد في الأحساء

دويحس بن عريعر

1200 1204

 

دخل في معارك عديدة مع الدولة السعودية الأولى، هزم في أحدها مما أدى إلى فرارهم، انقسمت في عهده الإمارة إلى قسمين.

خسر الامير دويحس بن عريعر وخاله الامير عبدالمحسن بن سرداح وهزموا على يد الامير زيد بن عريعر
فأتجه دويحس بن عريعر وخاله الامير عبدالمحسن بن سرداح ومن معهم من آل حميد الى “المجرة” منطقة في العراق تابعة لقبيلة المنتفق، وكان أميرهم في ذلك الوقت ثويني بن عبدالله السعدون