alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
قاضي المجمعة الشيخ محمد بن عبدالله آل سلطان العوسجي البدراني الشاعر عبدالله بن محمد بن شويش الأمير علي بن سعود بن شويش الأمير عبدالله بن تركي بن عبدالله السديري نسب آل ناصر من آل حماد من آل شبانة أختام علماء ومشايخ وشخصيات نجدية مهرت بها بعض وثائق أسرة العمران تراجم قضاة نجد المعروفين منذ القرن العاشر حتى النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري معجم مصطلحات البناء النجدية صور قديمة لمباني في نجد من دراسة بعنوان: العمارة المدنية في نجد لجيفري كينغ (1982م) رسالة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله إلى أهل سدير الزخارف النجدية : مثال بيت العم عبدالرحمن بن إبراهيم العمران في عودة سدير شما بنت عبدالله بن عمران بن محمد بن عامر المجمعة في قاموس الأعلام رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر وكالة الشيخ عثمان بن منصور لعبدالله بن عمران لجمع إرث والده في سوق الشيوخ بالعراق قصر جماز في عودة سدير
نظرية الأنساب العربية
نظرية الأنساب العربية

نظرية الأنساب العربية

بقلم: عبدالله بن عبدالعزيز الغزي

تتلخص هذه النظرية بأن جميع القبائل العربية التي أدركت ظهور الإسلام تنحدر من رجلين (عدنان وقحطان أو ثلاثة) باعتبار أن قضاعة جذم مستقل، في ظل شبكة من السلاسل النسبية المتصلة بدقة.

ولو طبقنا قانون النسابين في حساب الأجيال على سلاسل النسب لبعض مشاهير عصر النبوة من أجل تحديد زمن وجود هذه الأجذام الثلاثة – سيظهر لنا أن كلا من عدنان وقضاعة عاشا في القرن الثالث قبل الميلاد، وأن قحطان عاش في القرن السادس قبل الميلاد.

هذه النظرية “الساذجة”، التي تسعى لعمل حصر مشجري تام ودقيق للعرب لا يكاد يخرج عنه أحد، وجهت لها عدة انتقادات من باحثين عرب وأجانب، من أهمها: أن المصادر اليونانية والرومانية القديمة – وبالمناسبة فبعض هذه المصادر كتبت في وقت مقارب لزمن وجود هذه الاجذام الثلاثة تحتوي على ذكر أسماء لقبائل تقطن الجزيرة العربية لا يوجد لها أي إشارة في المصادر الإسلامية المبكرة مما يقطع بأن التدوين ناقص، وأن الجزيرة مأهولة بأقوام من غير الأجذام الثلاثة، أو أن ثمة فجوات كبيرة في تدوينات النسابة الإسلاميين ومن ثم فسلاسل النسب غير دقيقة. وقد قامت دارة الملك عبد العزيز – مشكورة – بترجمة بعض هذه المصادر القديمة ضمن سلسلة بعنوان: الجزيرة العربية في المصادر الكلاسيكية، وبلغت (17) إصداراً.

وقد نقل أ. د. سعد بن عبد الله الصويان في كتابه: (الصحراء العربية) عن روبرتصون سميث قوله أن معظم القبائل العربية التي ذكرها بطليموس (Ptolemy) وغيره من الرحالة الأجانب الذين زاروا الجزيرة في القرن الثاني الميلادي، قبل أن تهجر الطرق التجارية بين جنوب الجزيرة وشمالها كانت قد اندثرت زمن البعثة النبوية وحلت محلها قبائل لم يسمع بها من قبل. كما نبه الصويان أن الأنساب كائن متحرك يخضع لظروف الزمان والمكان ومتطلبات العيش الإنساني.

نظرية الأنساب العربية