alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً لماذا لا ينبغي الانطلاق من المصادر الثانوية في دراسة القضايا التاريخية؟ مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ أمراء العيينة من عام 850 - 1173هـ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية شياع في النسب لا يعرف أصله من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري منصور بن عبدالله بن محمد بن حماد في رحلة مع وثيقة عمرها 258 عامًا مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر حادثة قتل أهل عودة سدير لآل شقير سنة 1111هـ التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر إمارة بني خالد في الأحساء وكالة الشيخ عثمان بن منصور لعبدالله بن عمران لجمع إرث والده في سوق الشيوخ بالعراق قصر جماز في عودة سدير الأميرة حصة بنت أحمد السديري الأميرة شريفة بنت علي بن سويد الأمير سويد بن علي بن سويد صرخة الأمير سويد بن علي مواقع أثرية في سدير تقرير بعثة وكالة الآثار والمتاحف عن المواقع الأثرية في عودة سدير الإمارة في جلاجل من القرن الحادي عشر للهجرة الموضوعية والحكم المسبق في الأحداث التاريخية
كتاب لابن العم الدكتور علي بن إبراهيم العمران
كتاب لابن العم الدكتور علي بن إبراهيم العمران

صدر كتاب جديد لابن العم اللواء الدكتور علي بن إبراهيم بن عبدالرحمن بن علي العمران بعنوان: “مقدمة في الاستشعار عن بعد ومعالجة الصور رقمياً”.

ويتناول هذا الكتاب الذي يقع في 272 صفحة، موزعة على ثمان فصول:

الفصل الأول:

يتناول مبادئ وأساسيات الاستشعار عن بعد، شاملا ذلك تعريفاً بالأقسام الرئيسة في الطيف الكهرومغناطيسي ذات العلاقة بالاستشعار عن بعد وطرق قياسها؛ ومفهوم التصوير الرقمي؛ وخصائص الصورة الرقمية، مثل السطوع ودرجة اللون، ونسبة التباين، ودقة الوضوح المكانية وطرق قياسها، والطيفية، والزمنية، والإشعاعية.

الفصل الثاني:

يتطرق لى عمليات المعالجة الأولية للصور الخام وتهيئتها لعمليات المعالجة المتقدمة (الفصل الثالث والرابع)، شاملاً ذلك التصحيح الإشعاعي والتصحيح الهندسي. يتضمن التصحيح الإشعاعي إزالة الضوضاء من الصورة؛ وتصحيحها من تأثيرات اختلاف زاوية الشمس، والغلاف الجوي، وطبوغرافية الأرض وخاصية عدم تماثل الانعكاس للأجسام (BRDF)، وخصائص وأهمية نموذج الارتفاعات الرقمية (DEM) في عملية التصحيح الطبوغرافي. وتشمل عمليات التصحيح الهندسي طرقاً متنوعة، مثل التصحيح بالدوال المتعددة الحدود، والتصحيح العمودي (ORTHO Rectification)، والتصحيح باستخدام نماذج الدوال الأساسية (RFM).

الفصل الثالث:

يناقش تحسين الصور الرقمية من خلال مجموعتين رئيسيتين من العمليات، هما: عمليات معالجة التباين، كالتشريح الإشعاعي، وشد التباين (الهستوغرام) الخطي وغير الخطي؛ وعمليات التحسين المكاني، كالترشيح المنخفض والعالي النفاذية في النطاق المكاني، والنطاق االترددي باستخدام “تحويل فورير”.

الفصل الرابع:

يغطي العمليات المتعلقة بتحويل ومعالجة الصور متعددة المصادر، مثل تجزئة الصورة؛ وموزايك الصور؛ والنسبة الطيفية؛ وأدلة الحياة النباتية؛ والمركّبات الأساسية؛ وتحديد (اكتشاف) التغيرات (Change Detection) في منطقة معينة بين صورتين مختلفتي زمن الالتقاط ؛ ودمج الصور أحادية الطيف عالية الوضوح مع الصور الملونة منخفضة الوضوح بعدة طرق.

الفصل الخامس:

يتناول طرق ومراحل تصنيف الصور إلى غطاءات أرضية، شاملا ذلك التصنيف بالاعتماد على النمط الطيفي (التصنيف المراقب وغير المراقب، والتصنيف باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية، وتحليل الخليط الطيفي، والتصنيف المشوش)؛ والتصنيف بالاعتماد على النمط المكاني (نسيج الصورة، وسياق معلومات الصورة)؛ والتصنيف بالاستعانة ببيانات إضافية (كارتفاعات التضاريس، وميولها، والمحتوى المائي للتربة، الخ). ويختم الفصل بعمليات تنعيم الصورة المصنفة، وطرق وخطوات تقييم دقة التصنيف لخرائط الغطاء الأرضي.

الفصل السادس:

يقدم نبذة عن الاستشعار عن بعد كثيف الأطياف (Hyper-Spectral Sensing) والميزات والسلبيات التي تقدمها الصور ذات النطاقات الكثيفة مقارنة بالصور متعددة الأطياف التقليدية، وبعض التطبيقات لهذه الصور.

الفصل السابع:

تناول الاستشعار عن بعد الإيجابي بموجات الميكروويف (الرادار)، شاملاً ذلك أنوا ع أنظمة الرادار من حيث الاستخدام ومن حيث التقنية المستخدمة؛ ونظام رادار الرؤية الجانبية (SLR) ورادار فتحة الإغلاق الاصطناعية (SAR)؛ وتفسير صور الرادار وتأثير خصائص أشعة ونظام الرادار المستخدم وشكل وخواص المعالم على سطح الأرض على عملية التفسير؛ وتقنية “قياس تداخل موجات رادار فتحة الإغلاق الاصطناعية” (Interferometry) وأهميتها الكبيرة في حساب نماذج الارتفاعات الرقمية (DEM)، والإزاحات أو التشوهات التي تحدث لسطح الأرض بشكل دقيق جداً .

الفصل الثامن:

يقدم نبذة عن الاستشعار عن بعد الإيجابي بالـلايدار (LIDAR)، شاملاً ذلك المكونات الأساسية لنظام الاستشعار عن بعد بالـلايدار، ومفهوم عمله في قياس الارتفاعات، ودرجة وضوح (تفاصيل) صورة الـلايدار والعوامل المؤثرة عليها.

نبارك لابن العم بمناسبة صدور هذا الكتاب، ونبارك للأسرة هذا التميز من أحد أبنائها.