alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
قاضي المجمعة الشيخ محمد بن عبدالله آل سلطان العوسجي البدراني الشاعر عبدالله بن محمد بن شويش الأمير علي بن سعود بن شويش الأمير عبدالله بن تركي بن عبدالله السديري نسب آل ناصر من آل حماد من آل شبانة أختام علماء ومشايخ وشخصيات نجدية مهرت بها بعض وثائق أسرة العمران تراجم قضاة نجد المعروفين منذ القرن العاشر حتى النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري معجم مصطلحات البناء النجدية صور قديمة لمباني في نجد من دراسة بعنوان: العمارة المدنية في نجد لجيفري كينغ (1982م) رسالة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله إلى أهل سدير الزخارف النجدية : مثال بيت العم عبدالرحمن بن إبراهيم العمران في عودة سدير شما بنت عبدالله بن عمران بن محمد بن عامر المجمعة في قاموس الأعلام رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر وكالة الشيخ عثمان بن منصور لعبدالله بن عمران لجمع إرث والده في سوق الشيوخ بالعراق قصر جماز في عودة سدير
تقنيات الصورة الشعرية وتحولاتها في شعر غازي القصيبي/ أسعد العمران
تقنيات الصورة الشعرية وتحولاتها في شعر غازي القصيبي

تقنيات الصورة الشعرية وتحولاتها في شعر غازي القصيبي

تقنيات الصورة الشعرية وتحولاتها في شعر غازي القصيبي/ أسعد العمران

عنوان الكتاب: تقنيات الصورة الشعرية وتحولاتها في شعر غازي القصيبي.
المؤلف: أسعد بن عمران بن عبد العزيز العمران
الناشر: تكوين.
تاريخ النشر: 1442هـ / 2021م.
عدد الصفحات: 281 ص.

عن الكتاب:
صدر لابن العم أسعد بن عمران بن عبدالعزيز بن عمران بن حمد العمران كتاب بعنوان: “تقنيات الصورة الشعرية وتحولاتها في شعر غازي القصيبي”، وهو في الأساس رسالة نال عليها درجة الماجستير من جامعة البحرين،

وكشف في هذه الدراسة تطور الصورة الشعرية عند غازي القصيبي، وتحوله إلى نمط القصيدة الحديثة، وذكر أن أبرز ما تميز به شعر غازي القصيبي هو إجادته الرسم بالكلمات، وتوظيفه الصورة الشعرية بشكل فني، وثراء تجربته الشعرية التي امتدت من مجتمعه السعودي إلى مجتمعه الخليجي، ثم مجتمعه العربي والإسلامي.

وقد درس النصوص بناء على الظواهر الأسلوبية المرتبطة بتشكيل الصورة، وتطبيق معاييرها، وركائزها في شعر القصيبي، وبيان مدى ارتباطها بالجوانب النفسية والوجدانية في تطور الصورة عنده، فهو جمع في نصوصه الأدبية بين التيار الأدبي القديم والحديث، فأدخل الدراما في شعره، مما أثرى البحث من خلال المقارنة الأسلوبية لتشكيل الصورة الشعرية عنده.

وذكر الأستاذ أسعد العمران أن تحول غازي القصيبي إلى نمط القصيدة الحديثة جاء متأخرا، لكن جمعه بين الرواية والشعر كان رافداً مهما في نجاح تحوله إلى نمط القصيدة الحديثة رغم مجيئه متأخرا، حيث انسجم مع التسلسل الزمني لكتابة القصيدة الحديثة بفعل تزامنه مع الأعمال الروائية، واستفاد من تداخل الأجناس الأدبية، ووظفها ببراعة في النص الشعري، من خلال الاستعانة بالتقنيات الفنية، فهو يستعير تقنية الحوار من المسرح، وتقنية المونتاج من التصوير، بالإضافة إلى الاستفادة من الرواية والقصة القصيرة في النص الشعري، وهذا الانفتاح بين الأجناس الأدبية المختلفة يتيح للشاعر الإبحار في مجال القصيدة الحرة، ويتيح للنص أن يمثل على خشبة المسرح.

مصدر النبذة عن الدراسة: العمران: تجربة غازي القصيبي الشعرية امتدت للعالمين العربي والإسلامي/ مبارك آل مشاري. جريدة اليوم. 2019/08/02.