alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن حمود السميط رحمه الله أختام علماء ومشايخ وشخصيات نجدية مهرت بها بعض وثائق أسرة العمران تراجم قضاة نجد المعروفين منذ القرن العاشر حتى النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري معجم مصطلحات البناء النجدية صور قديمة لمباني في نجد من دراسة بعنوان: العمارة المدنية في نجد لجيفري كينغ (1982م) رسالة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله إلى أهل سدير الزخارف النجدية : مثال بيت العم عبدالرحمن بن إبراهيم العمران في عودة سدير شما بنت عبدالله بن عمران بن محمد بن عامر المجمعة في قاموس الأعلام رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً لماذا لا ينبغي الانطلاق من المصادر الثانوية في دراسة القضايا التاريخية؟ مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ أمراء العيينة من عام 850 - 1173هـ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية شياع في النسب لا يعرف أصله من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري منصور بن عبدالله بن محمد بن حماد في رحلة مع وثيقة عمرها 258 عامًا مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر حادثة قتل أهل عودة سدير لآل شقير سنة 1111هـ التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر إمارة بني خالد في الأحساء
الإمام سعود بن عبدالعزيز رحمه الله
الإمام سعود بن عبدالعزيز

الإمام سعود بن عبدالعزيز

الإمام سعود بن عبدالعزيز رحمه الله

هذا المقال ترجمة للمصدر التالي:

Mémoire sur les trois plus fameuses sectes du Musulmanisme, les Wahabis, les Nosaïris, et les Ismaélis\ Jean-Baptiste, Louis, Jacques Rousseau. Paris: A. Nepveu, 1818. pp 23-26.

التذكرة في الطوائف الثلاث المشهورة في الإسلام: الوهابيون والنصيريون والإسماعيليون/ جان باتيست، لويس، جاك روسو. باريس: أ. نيفيو، 1818. ص ص 23 – 26.

الإمام سعود بن عبدالعزيز رحمه الله

تمهيد:

الأقاليم التابعة لسعود (الإمام سعود بن عبدالعزيز) الأمير الحالي للدولة السعودية؛ يليه لمحة عن شخص الأمير العربي، وعاصمته بحسب المعلومات المقدمة من طرف شخص كان في المنطقة (يبدو أن من كتب هذا التقرير  مستشرق) الذي انتقل إلى حلب في شهر سبتمبر من عام 1809م.

نجد:

تعتبر هذه المنطقة الشاسعة (يقصد نجد)، التي تقع تقريباً في وسط شبه الجزيرة العربية، المركز المشترك الذي انبثقت منه العديد من الأسر التي كانت تتربع تباعاً على أجمل البقاع في المشرق خلال القرون الأولى لظهور الإسلام. ويمكننا اعتبارها اليوم بمثابة قلب القبائل الخاضعة لحكم سعود (يقصد الإمام سعود بن عبدالعزيز)، والتي اعتادت على المضي في فتوحاتها إلى ضفاف نهر الفرات. كما نعلم أنها كانت مهد الدولة السعودية، هذه الدولة التي طالما جذبت نحوها أنظار العالم السياسي نظراً للنجاحات التي أحرزتها.  

يقتصر إنتاج إقليم نجد الذي يتمتع بخصوبة محدودة على القمح والشعير والتمور؛ ورغم مناخه شديد الحرارة إلا أنه مناخ صحي، كما لا تجري فيه أية أنهار تقريباً: فالمصادر الوحيدة التي يرتوي منها هذا الجمع الغفير من السكان والحيوانات الذي يعمر هذا البلد شديد الجفاف هي الآبار غير العميقة والتي لا تكفي، والمياه شديدة الملوحة وبعض البرك المتشكلة عن مياه الأمطار في فصل الشتاء. وإضافة إلى أماكن السكن المتنقلة، والمتكونة من خيم سوداء، يمكن رؤية العديد من المدن والقرى المشيدة بالطين والأثل، والمتمركزة بشكل جميل في منحدر الهضبات، أو في وسط الأودية الصغيرة.

تنقسم نجد إلى سبعة أقاليم:

الأقاليم المدن والقرى القبائل التي تسكنها الأمراء
الجوف الجوف، السراح، الدرع، دومة (دومة الجندل)،  سكاكا  —– ابن الدرع، ابن السراح  
جبل شَمَّر الجبل، قفار، الحائط، القصر، المستجد، رابي (؟)، المريفق، عقدة، السبعان، سلمى، آجا، سميراء بني تميم، شَمَّر محمد بن علي (محمد بن عبدالمحسن بن فايز بن علي)  
القصيم بريدة، عنيزة، الرس، الخضراء، القصب (المحمل)، الروضة (سدير) ، الشقة، عيون (عيون الجواء)، ووسة (؟)، رياض الخبراء، الخبوب، النبهانية آل شماس، بوعليان، آل جناح، بني رشيد، الصغير بن حجيلان (حجيلان بن حمد)  
الوشم شقراء، أشيقر، الفرعة، القرائن، القويعية، ثرمداء النواصر(تميم)، الوهبة  (تميم) أبو زيد (محمد بن إبراهيم بن غيهب المعروف بالجميح)
سدير العودة، الشماسية (القصيم)، الصفرة (المحمل)، حريملاء (الشعيب)، المجمعة، ملقى (ربما قصد بلدة الملقاء التابعة للمذنب بالقصيم) بني راشد (تميم) سلطان ابن سالم (حمد بن سالم)
الخرج الحريق، السيح، الوادي (ربما يقصد وادي الدواسر) الهزازنة  
الدرعية الرياض، العيينة، العريجا، القصيرين (أحد أحياء الدرعية)، منفوحة، ضرماء، الزلفي (لا تتبع الدرعية جغرافياً)،    الجبيلة        آل مقرن سعود وأبناؤه (الإمام سعود بن عبدالعزيز)

قادة القبائل والمناطق الذين عاهدوا مؤخرا الإمام سعود بن عبدالعزيز:

ظهرت الدولة السعودية كما أسلفنا الذكر في منطقة نجد التي تعتبر مركزها، وقد امتثلت المناطق الأخرى لحكمها.

المنطقة المدن والقرى الأمراء
اليمن اللحية ابو نقطة (عبدالوهاب بن عامر المتحمي)
   عسير نفسه
  أبوشهر أبو مسمار
  نجران نفسه
  بني مرجف ابن مضيان
  بيشة ابن شكبان (سالم بن شكبان وبعده أبنه فهاد)
  الرين نفسه
  ينبع ابن جبارة (جابر بن جبارة الشريف)
الحجاز أو الإقليم القبلي (منطقة الظهيرة) مكة المضايفي (عثمان بن عبدالرحمن المضايفي)
  المدينة الشريف
  جدة نفسه
  الصفراء نفسه
  وادي فاطمة نفسه
  الطائف نفسه
  حجر نفسه
  خيبر نفسه
  ضبا نفسه
  تيماء نفسه
الحسا أو الأحساء الحسا ابن مضيان
  القطيف محمد الجاسم
  البحرين (جزر) ابن خليفة (سلمان بن خليفة)
  الزبارة نفسه
  الحديدة ابن مسمار
  عمان إخوة إمام مسقط (صقر بن راشد)

شخصية الإمام سعود وعائلته وعاصمته :

يبلغ الإمام سعود بن عبدالعزيز من العمر أربعين سنة ويتمتع بمظهر جميل، وخلق ونبل كبير؛ فهو شجاع ولا يتوانى عن تحقيق أهدافه. يتعامل بحزم عندما يقصر من تحت حكمه في أداء مهامهم. ونظرا لاهتمامه البالغ حتى بأبسط الممارسات الدينية، فإنه يحرص دوماً على أن يجالسه علماء الدين الذين يقرأون في مجلسه الكتب الدينية، ويعلمون أولاده أصول الدين الإسلامي والفقه وعلم الأدب. وفي كل جمعة يذهب إلى بعض مساجد العامة لتأدية الصلاة.

كان له آنذاك أكثر من عشرين ألف تابع من مختلف الطبقات الاجتماعية. وفي شهر رمضان وعيد الأضحى، أو يوم النحر، يجتمع كل قادة الدولة، ويتنقلون بكل تبجل في الصحراء لعبادة لله تعالى اقتداء بتقاليد العرب القديمة.  (يقصد يؤدون صلاة العيد في مصلى العيد خارج البلدة)

لدى الإمام سعود بن عبدالعزيز خمسة عشر ولد، وأربع بنات، وثلاثة إخوة، وخمس أخوات وزوجتان (هذه المعلومات تحتاج تحقيق). ويقع مكان إقامته العادي في الدرعية، عاصمة الدولة السعودية، وهي مدينة غير محصنة تقع في وادي يرسم موقعه الرائع ومزارعه العديدة لوحة فنية جميلة تحيط بها الجبال المجاورة. تنتشر فيها المنازل التي يبلغ عددها حوالي 6000 منزل، والمجتمعة على شكل كتل والمبنية باللبن (طوب مصنوع من الطين) والطين، على ضفتي واد كبير يدعى (وادي حنيفة) الذي يسيل من الشرق إلى الغرب مروراً بمائة موقع. يمتلئ هذا الوادي بمياه الأمطار شتاء إلا أنها سرعان ما تجف بفعل حرارة الصيف، وتحتوي أرضه على العديد من الآبار التي تستخدم لسد الحاجيات اليومية للسكان، وسقي مزارعهم وحقولهم التي تنمو فيها أشجار النخيل والرمان والمشمش والخوخ والعنب، ومختلف أنواع الخضراوات والنباتات؛ من القمح والشعير والذرة.

تحتوي الدرعية على ثلاثة أجزاء، تتضمن 28 مسجد و 30 مدرسة. وخلافا لما هو معتاد في دور العبادة الإسلامية، لا تحتوي المساجد على أي زخرفات داخلية، ولا تشتمل على مآذن أو قبب، في حين تخصص المدارس لتعليم الشباب الذين يدرسون فيها مرتين في اليوم باستثناء أيام الجمعة. وما عدا ذلك لا توجد فيها حمامات أو مقاهي عامة. وتنتشر الأسواق التي تتمثل في عشش مبنية من الأثل، على طول وادي حنيفة وتنقل إلى أماكن أخرى عندما يجري السيل في الوادي.

تحيط بالمدينة ضاحيتين، تسمى الأولى طريف وتمتد من جهة الشمال وتتضمن إقامة الإمام سعود وأبنائه وأقاربه، في حين تسمى الضاحية الأخرى التي تقع في الجهة المقابلة البجيري، ويقطنها الشيخ محمد بن عبدالوهاب وأبنائه ورجال الدين.

على بعد خمسة مواقع غرب الدرعية، تقع المدينة الصغيرة الجبيلة في أحد منعطفات الوادي، في حين تقع مدينة العيينة أبعد بقليل في الناحية الجنوبية الغربية. وتنقسم الجبال المحيطة بالدرعية إلى ثلاث سلاسل؛ تسمى تلك الممتدة من الشمال إلى الجنوب طويق، وتشكل في جزئها الجنوبي مضيق تمر عبره القوافل المتجهة نحو الأراضي الغربية للنجد، أما السلسلتين الأخريتين اللتين تتصلان بالسلسة الأولى فتمتدان من الشرق إلى الغرب بشكل شبه متوازي وتسميان الخور، وتقدر المسافة التي تفصلهما في خمسة مواقع ونصف وتحتوي منحدراتها على العديد من المزارع والقرى؛ وتبعد مسافة 4 ساعات من الدرعية.

تنبيهات:

  • وضعنا شروحات بين قوسين ليست من النص الأصلي، كذلك تم إزالة بعض الألفاظ والأوصاف التي تحامل فيها الكاتب، ولم يكن عادلاً في وصفه، أو تعديلها بما لا يخل بالمعنى الأصلي.
  • هناك أخطاء في الأسماء والمواقع  والمعلومات، وهذا معتاد في كتب المستشرقين.