alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً لماذا لا ينبغي الانطلاق من المصادر الثانوية في دراسة القضايا التاريخية؟ مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ أمراء العيينة من عام 850 - 1173هـ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية شياع في النسب لا يعرف أصله من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري منصور بن عبدالله بن محمد بن حماد في رحلة مع وثيقة عمرها 258 عامًا مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر حادثة قتل أهل عودة سدير لآل شقير سنة 1111هـ التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر إمارة بني خالد في الأحساء وكالة الشيخ عثمان بن منصور لعبدالله بن عمران لجمع إرث والده في سوق الشيوخ بالعراق قصر جماز في عودة سدير الأميرة حصة بنت أحمد السديري الأميرة شريفة بنت علي بن سويد الأمير سويد بن علي بن سويد صرخة الأمير سويد بن علي مواقع أثرية في سدير تقرير بعثة وكالة الآثار والمتاحف عن المواقع الأثرية في عودة سدير الإمارة في جلاجل من القرن الحادي عشر للهجرة
المكتبات الخاصة لعلماء نجد: مثال مكتبة آل عبيد
علماء نجد

المكتبات الخاصة لعلماء نجد: مثال مكتبة آل عبيد

تمهيد:

عنى علماء نجد وقضاتها بجمع الكتب ونسخها، وكانت قارة بني العنبر في سدير من أهم مراكز نسخ الكتب، بالإضافة إلى قيام بعض الكتّاب بهذه المهمة بمقابل يقدمه لهم هؤلاء العلماء والقضاة، ونقصد هنا بالمكتبات الخاصة مجموعة الكتب التي يمتلكها أحد العلماء بشكل شخصي في منزله وفقًا لاهتماماته الشخصية، وهي تحتوي على مخطوطات نفيسة ومتون نادرة.

ويعود اهتمام النجديين بتكوين المكتبات الخاصة إلى القرن العاشر الهجري تقريباً، ثم أخذت المكتبات تنتشر في ربوع نجد، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

– مكتبة آل إسماعيل في أشيقر.

– مكتبة آل أبا حسين في أشيقر.

– مكتبة آل بسام في أشيقر.

– مكتبة آل سلمان في جلاجل.

– مكتبة آل مشرف في أشيقر.

– مكتبة آل ربيعة في  ثادق.

– مكتبة آل عبيد في جلاجل.

– مكتبة آل منقور في حوطة سدير.

– مكتبة آل منصور في حوطة سدير.

– مكتبة آل ذهلان في الرياض.

– مكتبة الأحمد في المجمعة.

– مكتبة آل عتيقي في المجمعة.

– مكتبة آل عضيب في عنيزة.

كما تأسست عدداً من المكتبات الخاصة في الدرعية في عهد الدولة السعودية الأولى، نظراً للحركة العلمية النشطة في تلك الفترة.

آل عبيد:

آل عبيد من أهل جُلاجل (بلدة تقع في إقليم سدير شمال مدينة الرياض بحوالي 170كم)، انتقلوا من المدينة المنورة إلى القصب بإقليم الوشم، ومن ثم إلى جلاجل بإقليم سدير، نبغ فيهم العديد من العلماء والقضاة والمشايخ والكتّاب، نورد هنا تراجم لبعضاً منهم:

– الشيخ عبدالله بن أحمد الملقب (عبد ربه) بن عبيد: ولد في المدينة المنورة في أول القرن العاشر الهجري، وتعلم على يد علمائها، وبعد ذلك انتقل منها إلى نجد بسبب بعض الظروف والأحداث في ذلك الزمن، فانتقل إلى بلد القصب من إقليم الوشم، وأمضي فيه مدة من الزمن، وبعد ذلك طلب أهل بلد جلاجل في إقليم سدير منه القدوم إليهم معلماً وكاتباً لوثائقهم وإماماً لهم، فقدم إليهم و استقر في البلد فأحب أهلها و أحبوه، و بقي فيها إلى وفاته مخلفاً العديد من الكتب الفقهية التي نسخها بخطه أو تملكها، والعديد من العلماء من أبنائه وأحفاده وغيرهم من أبناء البلد و البلدان المجاورة، وتوفي في أواخر القرن العاشر الهجري.

– الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن الشيخ عبدالله بن أحمد الملقب (عبد ربه) بن عبيد: ولد في القرن الحادي عشر هجري في بلد جلاجل، تعلم على يد علماء من أسرته، و من علماء إقليم سدير والوشم، تولي إمامة جامع بلد جلاجل سنوات عديدة، وله العديد من الخطوط التي كتبها سواءً كانت كتباً فقهية أو وثائق محلية لأهل البلد والبلدان المجاورة، درس على يده العديد من طلبة العلم المشهورين في إقليم سدير والوشم، منهم: الشيخ أحمد بن محمد المنقور، والشيخ حسن بن عبدالله أبا حسين، والشيخ أحمد بن شبانة، والشيخ عبدالقادر بن عبدالله العديلي، والعديد من طلبة العلم من أسرته و غيرهم. توفي في أوائل القرن الثاني عشر هجري في بلد جلاجل.

– الشيخ جمعة بن جامع بن عبيد: ولد في بلد جلاجل، ودرس على يد والده الشيخ جامع، وعلى يد الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن عبيد، وغيرهم من علماء سدير في وقته، وبعد ذلك انتقل إلي الشام لطلب العلم ومعه بن عمه احمد  بن عبدالرحمن بن عبيد،  فبقي فيها مده من الزمن، وأخيراً رجع الى بلدته جلاجل واستقر فيها  حتى وفاته.

– الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن محمد بن عبدالله بن أحمد بن عبيد: ولد سنة 1083هـ في بلد جلاجل بلد أسرته، ودرس على يد والده الشيخ عبدالرحمن بن عبيد، وعلى غيره من علماء سدير، مثل: الشيخ أحمد بن محمد المنقور، والشيخ أحمد بن شبانة، وغيره من العلماء من الأقاليم المجاورة وخاصة بلد أشيقر، وبعد وفاة والده تولي إمامة جامع البلد. له العديد من الخطوط بخطه وخاصة الوثائق المحلية لأهل البلد، و كان من الذين حافظ على مكتبة والده الشيخ عبدالرحمن، والتي انتفع بها العديد من طلبة العلم من أسرته وغيرهم، كان له مراسلات مع العديد من العلماء في إقليم نجد، ومنهم: الشيخ عبدالوهاب بن سليمان بن على بن مشرف التميمي والد مجدد الدعوة الإصلاحية الشيخ محمد بن عبدالوهاب، أوقف في آخر حياته الكتب العلمية وغيرها من الكتب الأخرى في العلوم المختلفة على طلبة العلم من أسرته و الأقرب لهم والمسلمين، حتى ينتقع منها أحسن انتفاع، عاصر في آخر حياته بداية الدعوة الإصلاحية، و توفي في بلد جلاجل.

– الشيخ عبدالله بن سليمان بن محمد بن عبدالرحمن بن عبيد: ولد في بلد جلاجل في أواخر القرن الثاني عشر هجري، و تعلم فيها على يد علماء أسرته، ثم بعد ذلك شد الرحال لطلب العلم إلى بلد الدرعية، وكانت وقت رحيله آهله بعلماء الدعوة الإصلاحية من أبناء الشيخ محمد بن عبدالوهاب وتلاميذه، فدرس على يدهم، و من أشهرهم: الشيخ عبدالله بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب، والشيخ حمد بن ناصر بن معمر. أرسله الإمام سعود بن عبدالعزيز إلى بلد حائل ليصبح فيها قاضياً فأقام فيها إلى سقوط  الدرعية سنة 1233هـ ،حيث عاد إلى بلد جلاجل واستقر فيها، فلما قام الإمام تركي بن عبدالله مؤسس الدولة السعودية الثانية بإرجاع الحكم قام بتوليته قضاء إقليم سدير إلى وفاته سنة 1241هـ.

– الشيخ عثمان بن عبدالرحمن بن عيسي بن يحي بن عيسي بن عبدالرحمن بن عبيد: ولد في بلد جلاجل، ودرس على يد علماء أسرته وعلماء سدير في زمنه، مثل: الشيخ إبراهيم بن سيف، والشيخ على بن ساعد من قضاة سدير. له العديد من الخطوط من كتابة الوثائق المحلية، وتملك العديد من الكتب الفقهية، وتوفي في النصف الثاني من القرن الثالث عشر هجري في بلد جلاجل.

– الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن عبيد: ولد في جلاجل في النصف الأول من القرن الثالث هجري، ودرس على يد أعمامه، و منهم قاضي سدير وحائل الشيخ عبدالله، وعمه الشيخ عبدالرحمن، و غيرهم من علماء البلد و إقليم سدير عامة، وطلب العلم في الدرعية في فترة الإمام عبدالله بن سعود، له العديد من المراسلات مع القضاة والعلماء في نجد، و خاصة الشيخ عبدالرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب، والشيخ عثمان بن علي بن عيسي من قضاة سدير فترة الإمام فيصل بن تركي، تولي إمامة جامع بلد جلاجل، وله العديد من الخطوط بخطه، توفي في أواخر القرن الثالث عشر هجري.

– الشيخ محمد بن عبدالله بن محمد بن عبيد: ولد في بلد جلاجل، ودرس على يد علماء من أسرته وغيرهم من علماء البلد، مثل: الشيخ عثمان بن منصور، والشيخ عبدالرحمن بن سليمان بن عبيد، وغيرهم من علماء سدير، وبعد أن شب طلبه أهل بلد روضة سدير إماماً لجامع البلد فانتقل إليها واستقر فيها. له العديد من الخطوط بخطه، وتوفي فيها، وانتقلت ذريته من الروضة إلى بلد المجمعة، و منها إلى بلد شقراء.

– الشيخ أحمد بن عبدالرحمن بن محمد بن عبيد: ولد في بلد جلاجل في النصف الثاني من القرن الثالث عشر هجري، درس على يد والده الشيخ عبدالرحمن، و على يد الشيخ عثمان بن منصور، وعلى يد الشيخ عثمان بن على بن عيسي، و غيرهم من علماء سدير، تولي إمامة جامع بلد جلاجل بعد وفاة والده. له العديد من الخطوط بخطه منها مراسلات علمية سواء فقهية و فتاوي وطلب شراء كتب علمية، والعديد من المراسلات مع أمراء بلدان سدير وغيرهم، وتوفي في بلده مخلفا العديد من الأبناء وذلك في فترة الإمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

– الشيخ أحمد بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عبيد: ولد في بلد جلاجل في النصف الثاني من القرن الثالث عشر هجري، درس على يد علماء أسرته، و غيرهم من علماء سدير، وبعد أن شب انتقل إلى بلد حوطة سدير، وتولي إمامة الجامع فترة من الزمن، و بعد ذلك انتقل إلى الرياض في فترة الإمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وتولي إمامة جامع الثميري، وامضي فيها عدة سنوات، و بعد ذلك تولي إمامة جامع المصانع في الرياض، وأصبح فيه معلماً و كاتباً لأهالي هذا المسجد. له العديد من الخطوط بخطه، و منها نسخ بعض الكتب الدينية مثل تفسير ابن كثير و غيرها من الوثائق المحلية في سدير والرياض، توفي في بلد الرياض.

– الشيخ عبدالرحمن بن احمد بن محمد بن عبدالله بن عبيد: ولد في بلد جلاجل، ودرس فيها على يد والده الشيخ أحمد، وانتقل مع والده إلى حوطة سدير، ومنها إلى الرياض، و درس على علماء الرياض حتي أصبح إماماً بجامع الديوانية في الثميري إلى وفاته.

فهارس المكتبات الخاصة لعلماء نجد:

تهدف الفهارس التي يحررها العلماء عن محتويات مكتباتهم الخاصة، إلى ما يلي:

– حصر وإثبات لأنها جزء من تركتهم.

– حفظها لتكون مرجعاً شخصياً له.

– إثباتاً لما يملكه شخصياً، وما هو وقف لله تعالى، وما هو معار، وما هو مستعار.

ومن فوائد هذه الفهارس، ما يلي:

– الكشف عن كتب ومؤلفات نادرة ربما بعضها غير معروف، أو فقد ولم يعد موجود له نسخ.

– تدل على مدى العلم الذي وصل إليه صاحب المكتبة.

– تكشف عن المستوى العلمي لأهل ذلك الزمان.

– تبين المذهب الفقهي المنتشر في تلك المنطقة بين علمائها.

فهرس مكتبة آل عبيد:

الفهرس عبارة عن وثيقتين، كل وثيقة مكونة من ورقتين، الوثيقة الأولى عبارة عن ورقتين كتبت المحتويات على عمودين في كل ورقة، والوثيقة الثانية ورقتين الأولى على عمودين والثانية عمود واحد (ننقلها كما كتبت).

الوثيقة الأولى:

المكتبات الخاصة لعلماء نجد: مثال مكتبة آل عبيد

المكتبات الخاصة لعلماء نجد: مثال مكتبة آل عبيد

الورقة الأولى من الوثيقة الأولى:

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان عدة كتب

(وقف) نصف شرح المنتهى مجلد

شرح عمدة الأحكام لأبن دقيق العيد مجلد

كتاب تفسير مختلف وغادى أوله وتاليه

كتاب سيرة مختلف وغادى أوله وتاليه

أيضاً كم كراس تفسير من أخر الأعراف إلى أخر التوبة

أيضاً كم كراس في شرح الاقناع

أيضاً كتاب مجموع بخط الشيخ محمد وفيه نقص

أيضاً كتاب مجموع أوله عمدة الموفق

أيضاً كتاب مجموع خطه شامي فيه بعض قرطاسه أحمر

أيضاً كتاب مجموع أوله المقامة اللازوردية

أيضاً مجلد من مشكاة المصابيح واصل إلى الحج

أيضاً الجزء الرابع في شرح عمدة الاتقان في فقه الحنفية

أيضاً شرح منظومة فقه غادي (مفقود) أوله وتاليه وفيه نقص

أيضاً كتاب في حدود العلوم غادي(مفقود) أوله والغير ماجود (موجود) شرح المواقف

أيضاً مجموع لطيف بخط جلال السيوطي …

… التلخيص في المعاني والبيان

…  في عدة الصابرين ومعها مجموع حديث

… أوله نزهة المتعبد وفيه نسخ صرف

… لطيف غادي أوله في الرجال

…  قطاعته سودا (غلافه أسود) قطع الربع فيه نسخ كثير منها مختصر عقيدة السفاريني (الدرة المضية في عقد أهل الفرقة المرضية)

… غادي (مفقود) أوله وتاليه أوله كتاب الصبر والشكر وأخره الرجاء بخوف

…. منظومة فقه غادي من أوله ورقة والثانية كتاب …

كتاب بلوغ المرام

كتاب حل الرموز ومفتاح الكنوز

أيضاً كتاب مجموع خطه شامي فيه عدة كلام لأبن القيم

(وقف) كتاب سراج الملوك

كتاب الإرشاد والهادي إلى سبيل الرشاد

كتاب بداية الهداية لأبى حامد الغزالي قطعة الثمن

(وقف) كتاب تواريخ الكلاباذى في رجال البخاري (رجال صحيح البخاري للكلاباذي)

كتاب التيسير في علم التفسير

(وقف) شرح القطر… (شرح قطر الندى)

كتاب …

كتاب تحرير القواعد المنطقية

كتاب تحفة المجتهد وفيه الكوكب الدري

مجلد في تلبيس ابليس لأبن الجوزي

مجلد في شرح المصنف غير المنتهى

(وقف) كتاب تنبيه الغافلين

كتاب تفسير الجلالين

النصف الأول في الكافي

مجلد الحلية لأبى نعيم

مجلد أوله في النهى عن تمنى الموت

مجلد لطيف في أحوال النووي

أيضاً مجلد لطيف أوله المجلس الاول في الايمان

كتاب مجموع أوله ذكر خاتم رسول الله صل الله عليه وسلم خطه شامي

(وقف) متن الخرقي (متن الخرقي على مذهب أبي عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني لعمر بن الحسين الخرقي)

أيضاً كتاب منظومة فقه على قافية الدال خطها شامي

أيضاً مجموع أوله وصيه سيدنا علي وبعدها منتخب المنتخب

القطر المصري في القران جلد لطيف (القطر المصري في قراءة أبي عمرو البصري لعمر بن قاسم النشار)

أيضاً كتاب التفسير نظم خطه عالي

أيضاً كتاب شرح الجزايرية في العقائد (شرح المنظومة الجزائرية في العقائد لأحمد بن تركي المنشيليلي المالكي الأزهري)

أيضاً كتاب مجموع أوله شرح شواهد الكافية

أيضاً كتاب الكلم الطيب

(وقف) أيضاً كتاب التيسير في قرات السبعة المشاهير (التيسير في القراءات السبع لأبي عمرو الداني)

أيضاً كتاب أجوبة مسائل لتقى الدين وفيه السياسة الشرعية

أيضاً كتاب تأديب القوم خطه شامي

أيضاً كتاب المنامات لأبى الدنيا ومعه الشمايل للترمذي (الشمائل المحمدية)

أيضاً ديوان الحضرمي

(وقف) أيضاً مجموع أوله وصية الخراساني ومعها غيرها

أيضاً مجموع خطه شامي أوله التبيان في أداب جملة القران

أيضاً كتاب جلاء الأفهام

محفظة فيها كراريس متعددة في كل فن وفيها شرح حزب …

موطأ مالك مجلد

حاشية على موطأ مالك مجلد

حاشية أبن عوض على العمدة ما … (يمكن أن يكون: هداية الراغب لشرح عمدة الطالب لعثمان بن أحمد بن قائد النجدي، وأحمد بن محمد بن عوض المرداوي)

الورقة الثانية من الوثيقة الأولى:

أيضاً مجموع أوله شرح حديث الإيمان فيه التبيان …

أيضاً جلد لطيف فيه نظم عوامل الجراحات ومثلثه قطر

أيضاً جلد لطيف فيه متن الأجرومية

أيضاً جزء من متن المصابيح واصل إلى الجمعة

أيضاً كتاب الصواعق المحرقة لأبى حجر الهيتمي (الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة لأحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي)

أيضاً الجزء الاول من صفوة الصفوة

أيضاً المجلد الأول في الخطط والاثار

أيضاً كتاب غادى أوله وتاليه قرطاسه مصبوغ

أيضاً كتاب التبصرة مجلدين

أيضاً كتاب الحجة على تارك المحجة كتب المسلمين ومعه كتاب مقتطف منه … الأوراق في أحاديث الإسرائيليات

أيضاً الجزء الثالث في الهدي

أيضاً متن المقنع

أيضاً مجموع قطع الثمن فيه خطب ونسخ وفيه أداب المفتي والمستفتي

شرح خالد على الأجرومية قطع الثمن

أيضاً مجيميع (تصغير مجموع) قطع الثمن فيه قصائد عن الفرح بالأطفال

أيضاً مجيميع (تصغير مجموع) خطب قطع الثمن ومعه كراس مناظيم غادى أوله

أيضاً الكلم الطيب غادى أوله إلى حديث الحارث الأشعري

أيضاً مجموع بخط الشيخ محمد أوله وصية الامام أحمد

كتاب اجتناب اليهود والنصارى وغيرهم من أهل الملل

كتاب شرح الرحبية للشربينى (شرح متن الرحبية للخطيب الشربيني)

وكتاب مجموع فيه سلوان المطاع وتيسير الاطلاع

أيضاً كتاب فيه شرح الأجرومية للفاكهي وقطعتين نحو غيرها

أيضاً مجيميع قطع الثمن أوله و ضيفة أحمد زروق (الوظيفة الزرّوقية)

كتاب غادى أوله أول ربط وعرقته الأولى مثل إبليس

كتاب في فقه المالكية

كتاب غادى أوله تراجم اخذ علينا العهود

كتاب تصوف

الباقي في الكتب الاولى

قطعة من السكر وابن السلطان

كتاب منظومة في أصول الفقه

أيضاً مجيميع قطع الثمن فيه أوراق من كتاب لغة وأوراق منه متن القطر

أيضاً محفظة فيها نسخة بن سلوم الكبيرة في الفرايض (الفواكه الشهية في حل المنظومة البرهانية في علم الفرائض لمحمد بن علي بن سلوم)

أيضاً مجموع قطع الثمن فيه نسخ للشيخ محمد

أيضاً قطعه من الشرح أوله المغنى غادي أولها وتاليها

أيضاً متن المفتاح في المقامات والبيان

أيضاً كتاب مختصر نشر القراءات العشر غادي  أوله ومعه نسخة صرف

أيضاً كتاب لأبن حزم في نسب النبي صل الله عليه وسلم

أيضاً كتاب فيه متن الشاطبية ونسخة قراءة حفص

أيضاً كتاب السنة لابن أبى الإمام أحمد بن حنبل

أيضاً مجموع لطيف أوله بداية الهداية للغزالي

أيضاً مختصر الأذكار النووية

كتاب الصحائف القدسية

 الوثيقة الثانية:

علماء نجد

علماء نجد

الورقة الأولى من الوثيقة الثانية:

بسم الله

اثبات خير إنشاء الله عدة الكتب

شرح المفتاح للتفتازاني

الجزء الأول في المواهب للسخاوي

شرح ألفية الحديث للعراقي

كتاب قيم سير الصحابة والتابعين

كتاب طب كبير لأبن أبى صادق

حاشيه ابن القواس على الشفا

وكتاب الشفا للقاضي عياض

الجامع الصغير للسيوطي

وقطعه في الجامع الكبير منه التيمم

الجزء الأخير في جامع الأصول

الأخير في شرح الجمل لابن عصفور

قطعه في تنبيه الغافلين

كتاب قطف الثمر في المنطق

ومثله مجموع أوله مختصر في فقه الحنفية

زيق (الزيج الجديد) أبى الشاطر

العرش للذهبي

قطعة في شرح عمدة الحكام

مجموع في التصوف

كتاب في طبقات الحنفية

المطول في المعاني والبيان

نسخة ثانية تسمى المطول على الخطيب

الثالث في الروض الأنف

الأول في المصابيح

نكث الهميان في نكت العميان

الثاني في تاريخ الجوهري

كتاب سيرة غادى أوله وتاليه خطه زين

مختصر تاريخ الذهبي

مجموع في التصوف

مجموع في شرح الرحبية وغيرها

مجيميع في أوراق أشعار

نصرة الثائر على المثل السائر

الجزء الاول في شرح بديعية ابن حجر

شرح ملا جامي على الكافية

الرد الوافر على من زعم أن من سمى ابن تيمية شيخ الإسلام كافر

مختصر حياة الحيوان للسيوطي

مجموع في الكافية وحاشية ….

الجامع الصغير

شرح الألفية لأبن الناظم

فتوح الشام للواقدي

متن الحاجبية

كتاب في فضائل المسجد الأقصى

كتاب تعبير لأبن غنام

شرح ديوان المغربي

مجموع فيه شرح لامية العجم …

مقامات الحريري

كتاب فقه غادى أوله وتاليه

التصريح شرح التوضيح مجلدين

حاشية التوضيح لسبط المصنف

اللطف في الوعظ لأبن الجوزي

كتاب الحكم والأمثال

شرح قصيدة الطنطراني

بهجة الحادث في أحكام جملة من الحوادث

مجموع فيه كشف النقاب في …

بعض أسئلة في القران

التحرير في الأصول للمرداوى

كتاب في مناقب الصالحين ومن بعدهم

كتاب غريب القران

والأول منه شرح المنتهى

الورقة الثانية من الوثيقة الثانية:

كتاب كذب المفتري فيما نسب لأبى الحسن الأشعري

مجموع فيه دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه

تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث

مجموع في أصول الفقه للعراقي واللؤلؤ النظيم

مجموع فيه إجازات

كتاب الصفوة في التصوف

حاشية الحفيد على شرح التلخيص

مجموع في شرح الكبائر

الجامع الصغير في الفقه لأبى يعلى

كتاب في تحريم السماع

مجموع فيه أجوبة للشيخ

شرح رسالة البرهمي في الكيمياء

مجموع في أحكام الحمام وفى تحريم …

مجموع فيه شرح للخزرجية وغيرها

مجموع في الصرف وفي الأصول

تنقيح الموضوعات للسيوطي

مجموع فيه نحو القلوب وغيره

متن ألفيه العراقي في الحديث

قطعه أظنها في المغنى غادى أولها وتاليها

كتاب فيه ذكر المهدي

كتاب خطه تركي

وفى كتبنا الأول … في التصوف

المكتبات الخاصة لعلماء نجد

تنويه: محتويات هذه المكتبة المذكورة أعلاه، وردت في وثيقتين من وثائق أسرة آل عبيد، والتراجم أعلاه من إعداد: عبدالله بن ناصر بن عبدالمحســن بن محمد بن عبدالله العبيد.