alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن حمود السميط رحمه الله أختام علماء ومشايخ وشخصيات نجدية مهرت بها بعض وثائق أسرة العمران تراجم قضاة نجد المعروفين منذ القرن العاشر حتى النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري معجم مصطلحات البناء النجدية صور قديمة لمباني في نجد من دراسة بعنوان: العمارة المدنية في نجد لجيفري كينغ (1982م) رسالة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله إلى أهل سدير الزخارف النجدية : مثال بيت العم عبدالرحمن بن إبراهيم العمران في عودة سدير شما بنت عبدالله بن عمران بن محمد بن عامر المجمعة في قاموس الأعلام رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً لماذا لا ينبغي الانطلاق من المصادر الثانوية في دراسة القضايا التاريخية؟ مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ أمراء العيينة من عام 850 - 1173هـ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية شياع في النسب لا يعرف أصله من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري منصور بن عبدالله بن محمد بن حماد في رحلة مع وثيقة عمرها 258 عامًا مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر حادثة قتل أهل عودة سدير لآل شقير سنة 1111هـ التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر إمارة بني خالد في الأحساء
الشيخ حمد بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ
الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن ربيعة

الشيخ حمد بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ

نسبه ونشأته:

الشيخ حمد بن عبد العزيز بن محمد بن عبد العزيز بن محمد بن حمد بن على بن سلامة بن عمران العوسجي البدراني الدوسري.

وُلد في بلده وبلد عشيرته (ثادق) عام 1245هـ.

طلبه للعلم:

أخذ  الشيخ حمد بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ مبادئ القراءة والكتابة في بلده، ثم  شرع في  القراءة على قاضي (بلدان الشعيب)، العلامة الشيخ محمد بن مقرن، لأن مكان  قضائه كان حريملاء، وهو قريب من بلد المترجم، ثم ولى القضاء في حريملاء الشيخ عبد العزيز بن حسن بن عبدالله الفضلي، فلازمه المترجم واستفاد منه حتى أدرك إدراكًا طيبًا وأجاد إجادة تامة، لكن همته للعلم وتزداد يومًا بعد يوم.

ثم نزع به حب العلم إلى السفر إلى الرياض، فقرأ على الشيخ عبدالرحمن بن حسن وابنه العلامة الشيخ عبد اللطيف وعلى قاضي الرياض الشيخ عبدالرحمن بن عدوان، كما أخذ  الفرائض عن الشيخ عبد الله بن شلوان حتى صار عالمًا كبيرًا وفقيهًا واسع الإطلاع، وقد    جمل علمه بالعبادة والزهادة.

قال الشيخ عبد الرحمن بن قاسم (برع في جميع الفنون، وكان يقضًا فطنًا معدوم النظير في الشهامة والذكاء والديانة والعبادة، كثير الخير، له قدم راسخة فى الفتوى، دمث الأخلاق، قوي الجأش في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وله أجوبة سديدة ونصائح مفيدة لها وقع في القلوب، كما أن له مجالس في التدريس.

عينه الإمام فيصل قاضيًا في مقاطعة سدير، وولاه الإمام عبد الله الفيصل القضاء في مقاطعة الوشم، ثم نقله الإمام عبدالله الفيصل إلى بلدان الشعيب والمحمل خلفًا لشيخه عبد العزيز بن حسن وذلك بعد وفاته عام 1299هـ.

قال الشيخ إبراهيم بن عبدالله آل إبراهيم: “إنه رأى له أحكامًا في بعض عقارات حريملاء بعضها عام 1301هـ، وبعضها في عام  1315هـ وأنه استمر في قضاء حريملاء إلى عام 1320هـ، وأنه مكث في قضاء حريملاء أكثر من عشرين عامًا، هو فيها مثال العدل والنزاهة  والروع، وأنه مع قيامه بالقضاء فله نشاط في الفتوى شفويًا وتحريريًا، وأنه من الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر”
أخذ عنه العلم جم غفير من بلدان سدير والوشم والمحمل منهم: الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبدالرحمن بن حسن بن آل الشيخ، والشيخ على بن إبراهيم بن داود، والشيخ عبدالله بن محمد بن رشيدان.

وفاة الشيخ حمد بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ

توفى الشيخ حمد بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ في عام 1330هـ.

المصدر: علماء نجد خلال ثمانية قرون/ عبد الله بن عبد الرحمن بن صالح آل بسام. الرياض: دار العاصمة، 1419هـ.

الشيخ حمد بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ