alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً لماذا لا ينبغي الانطلاق من المصادر الثانوية في دراسة القضايا التاريخية؟ مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ أمراء العيينة من عام 850 - 1173هـ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية شياع في النسب لا يعرف أصله من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري منصور بن عبدالله بن محمد بن حماد في رحلة مع وثيقة عمرها 258 عامًا مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر حادثة قتل أهل عودة سدير لآل شقير سنة 1111هـ التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر إمارة بني خالد في الأحساء وكالة الشيخ عثمان بن منصور لعبدالله بن عمران لجمع إرث والده في سوق الشيوخ بالعراق قصر جماز في عودة سدير الأميرة حصة بنت أحمد السديري الأميرة شريفة بنت علي بن سويد الأمير سويد بن علي بن سويد صرخة الأمير سويد بن علي مواقع أثرية في سدير تقرير بعثة وكالة الآثار والمتاحف عن المواقع الأثرية في عودة سدير الإمارة في جلاجل من القرن الحادي عشر للهجرة
الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن ربيعة

نسبه ونشأته:

الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن ربيعة العوسجي البدراني الدوسري،  فهو من بطن آل عوسجة أحد بطون قبيلة الدواسر،  تلك القبيلة الكبيرة الشهيرة وهي قحطانية الأصل،  ولهذه القبيلة بطون وأفخاذ وعشائر كثيرة جدًا،  ولكنها ترجع إلى أصل واحد،  وينتهي نسبهم إلى الأزد .

ولد المترجم ونشأ في بلده (ثادق)،  إحدى بلدان المحمل،  وهي البلـدة الـتـي أنشـأهـا عـشيـرة المـتـرجـم (آل عـوسـج) عـام 1079هـ  واستوطنوها .

طلبه للعلم:

تعلم في بلدته ثادق مبادىء القراءة والكتابة،  وشرع في القراءة على والده وغيره من العلماء حتى أدرك، فوالده هو الفقيه الكبير والمؤرخ النجدي (محمد بن ربيعة) المتوفى عام 1158هـ وأحد تلامذة الشيخ الفقيه عبد الله بن ذهلان،  وزميل صاحب مجموع المنقور الشيخ أحمد المنقور . فلقد وقفت له على فتاوى محررة جيدة،  وأجوبة سديدة على مسائل عديدة،  وكلها في الفقه الحنبلي لاقتصار تلك الطبقة من أهل العلم على تحرير مسائل المذهب فقط .

 والمترجم من علماء آخر القرن الثاني عشر الهجري.

 ولقد نبهني الدكتور عبد الرحمن بن سليمان آل عثيمين إلى مكاتبة الشيخ محمد بن عبد الوهاب للمترجم باسم : عبدالرحمن بن ربيعة مطوع ثادق،  وتودد الشيخ له في دعوته ومخاطبته بقوله : (أنت أخونا وحبيبنا)،  ذلك أنه تابعه على دعوته،  واعتنقها قناعة .

والمترجم أدرك في العلم لا سيما الفقه الحنبلي،  فقد رأيت له فتاوى جيدة،  وأجوبة سديدة على مسائل عديدة،  أما والد المترجم فقد توفي مع ابتداء الشيخ محمد بدعوته،  فلم يكن له فيها ذكر.

المصدر: علماء نجد خلال ثمانية قرون/ عبد الله بن عبد الرحمن بن صالح آل بسام. الرياض: دار العاصمة، 1419هـ.