alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
قاضي المجمعة الشيخ محمد بن عبدالله آل سلطان العوسجي البدراني الشاعر عبدالله بن محمد بن شويش الأمير علي بن سعود بن شويش الأمير عبدالله بن تركي بن عبدالله السديري نسب آل ناصر من آل حماد من آل شبانة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن حمود السميط رحمه الله أختام علماء ومشايخ وشخصيات نجدية مهرت بها بعض وثائق أسرة العمران تراجم قضاة نجد المعروفين منذ القرن العاشر حتى النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري معجم مصطلحات البناء النجدية صور قديمة لمباني في نجد من دراسة بعنوان: العمارة المدنية في نجد لجيفري كينغ (1982م) رسالة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله إلى أهل سدير الزخارف النجدية : مثال بيت العم عبدالرحمن بن إبراهيم العمران في عودة سدير شما بنت عبدالله بن عمران بن محمد بن عامر المجمعة في قاموس الأعلام رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً لماذا لا ينبغي الانطلاق من المصادر الثانوية في دراسة القضايا التاريخية؟ مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ أمراء العيينة من عام 850 - 1173هـ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية شياع في النسب لا يعرف أصله من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري منصور بن عبدالله بن محمد بن حماد في رحلة مع وثيقة عمرها 258 عامًا مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر حادثة قتل أهل عودة سدير لآل شقير سنة 1111هـ
شياع في النسب لا يعرف أصله
شياع في النسب

شياع في النسب لا يعرف أصله

بقلم: ‏إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير
‏24 جمادى الآخرة 1445هـ / 6 يناير 2024م

لا يكتفى بمجرد شياع في النسب لا يُعرَف أصله.

‏والواجب على النَّسَّابة التَّقِي أن يتحقَّق من شُهرة البيوت في كتب النَّسَب والتواريخ والوثائق، وإن طال زمانها؛ إذ قد تكون شُهرةً حادثةً لا أصل لها، قامت على شهادة نسَّابين أو مؤرِّخين فاسدين، أو متساهلين، أو فيهم غفلة، أو نشأت عن شهادة أفرادٍ متساهلين من القبيلة المُنتسَب إليها، ومرَّ على هذه الشهادات سنون، وبذهاب الجيل الذي يَعرِف أصل هذه الأسرة اختلط الأمر على الناس؛ لعوامل أهمُّها: الجهل، فأصبح العوامُّ والخواصُّ ينادونهم بالنَّسَب الحادث.

‏شياع في النسب لا يعرف أصله

وقد تبدو هذه الشَّهادات المزيفة لغير المتخصِّص صحيحة، لكنَّ النَّسَّابة البصير المتمكِّن قادرٌ على كشف زيفها وبيان العلل القادحة فيها؛ وذلك بدراستها في حيِّزها الجغرافي والزَّمني، ومقابلة ذلك بما هو مُدوَّن في كتب النَّسَب والتَّاريخ، أي إنه يبحث عن أصل الشُّهرة ولا يكتفي بمجرد شيوعها الحـادث دون معرفـة مصـدر ذلك، ولذلك قال العـلَّامة تاج الدين السبكي (ت: 771هـ): “لا يكتفى بمجرد شياع لا يُعرَف أصله”.

شياع في النسب

شياع في النسب