إقليم سدير

إقليم سدير هي الجزء الشمالي من إقليم اليمامة القديم، وتمتد من وادي العتك – العتش – جنوباً المنحدر من جبال طويق غرباً ماراً بالملتهة ومخترقاً جبال العرمة حتى روضة التنهات، وتنتهي هذه المنطقة في نفود الثويرات التي تفصلها عن منطقة القصيم، وتحيط بها من الشرق نفود الدهناء التي تفصلها عن المنطقة الشرقية، ومن الغرب تحدها نفود الثويرات في شمالها، واقليم الوشم والمحمل في جنوبها.

ويتخلل هذا الإقليم ثلاث سلاسل جبلية، وهي:

– سلسلة جبال طويق، والتي عليها القرى والحياة منذ القدم.. وتبدأ هذه السلسلة من الربع الخالي حتى تندفن في نفود الثويرات شمالاً، وإقليم سدير يمثل القسم الشمالي منها.

– سلسلة جبال المجزل وتبدأ من نفود الثويرات إلى أن تنتهي جنوب تمير مع نهاية جبال خزة وبلبول.

– سلسلة جبال العرمة والتي تبدأ عند التقاء نفود الدهناء بنفود الثويرات شمالاً، وتنتهي قبل مدينة الرياض بخمسين كيلاً تقريباً.

وبين هذه السلاسل رياض واسعة، ومنها: روضة العبلة، روضة التنهات، روضة الحيرا، روضة الخشم، روضة مطربة والخفيسة، روضة النظيم، روضة الزلعاء، روضة بناء، روضة زيدة، روضة المجمع، روضة السبلة، روضة حطابة، روضة المزيرعة، روضة الحمادة، … وغيرها.

ومن أكبر أودية هذا الإقليم: وادي أراط، وادي الفقي، وادي المياه، وادي الحائر وجوي، وادي المشقر، وادي الكلبي، وادي مرخ، وادي الغاط، وادي تمير، وادي مبايض، وادي الشوكي، وادي العصل، وادي الأرطاوية، وادي جراب، وادي النخيل.

ومن مدن إقليم سدير وقراها: المجمعة، وحرمة، والزلفي، والغاط، والخيس، وأشي، والحائر، وجلاجل، والتويم، والروضة، والداخلة، والحصون، والحوطة، والعطار، والجنوبية، ومقبلة، والجنيفي، والمعشبة، والعودة، وعشيرة، والخطامة، وتمير.

عدد مرات القراءة 6228 مرة