alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
الشيخ عيسى بن عبدالعزيز بن خريف قصر العوجا: رمز التراث والهوية التاريخية السعودية علم المملكة العربية السعودية الدولة السعودية في مراحلها الثلاث قاضي المجمعة الشيخ محمد بن عبدالله آل سلطان العوسجي البدراني الشاعر عبدالله بن محمد بن شويش الأمير علي بن سعود بن شويش الأمير عبدالله بن تركي بن عبدالله السديري نسب آل ناصر من آل حماد من آل شبانة أختام علماء ومشايخ وشخصيات نجدية مهرت بها بعض وثائق أسرة العمران تراجم قضاة نجد المعروفين منذ القرن العاشر حتى النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري معجم مصطلحات البناء النجدية صور قديمة لمباني في نجد من دراسة بعنوان: العمارة المدنية في نجد لجيفري كينغ (1982م) رسالة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله إلى أهل سدير الزخارف النجدية : مثال بيت العم عبدالرحمن بن إبراهيم العمران في عودة سدير شما بنت عبدالله بن عمران بن محمد بن عامر رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر
قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر
قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر

صورة تخيلية للأمير الشاعر رميزان بن غشام

 أ. د. حمد بن إبراهيم بن عبدالله بن ناصر العمران

في الأبيات التالية قال الشاعر الأمير رميزان بن غشام* في رثاء الأمير محمد بن عامر القصيدة التالية، والذي وصفه فيها بأنه أمير ذو قوة ونفوذ، فقد وصفه بأنه سلطان آل عامر فقال “حليف الثنا المعروف سلطان عامر”، كما يظهر من تلك الأبيات أن هناك علاقة وثيقة بين رميزان ومحمد بن عامر، إذ يصفه بأنه “أخٌ عشتُ أنا وياه”، مما يشير إلى أنهما كانا قريبين في العمر، وعاش في بلدة قريبة منه لوصف إياه بالجار حيث يقول “ذرى الجار عما يشتكي من هضايمه”، كما قال فيه “حليف الثنا زين السجايا محمد”، وفي هذا وفيما سبقة دلالة على إمارة الأمير محمد بن عامر.

كما بينت قصيدة رثاء الأمير رميزان بعض مناقب الأمير محمد بن عامر وصفاته، ومنها:

– شجاعته فيقول في أكثر من موقع، ومنها: “يعد عن الفٍ بالملاقا”، ويقول “وياما وطا راس المعادي بصارمه”، ويقول “وتدراه أرباب العلا خوف باسه”، وكذلك يقول “وتدراه أرباب العلا خوف باسه”، وأيضاً “وكم من عدوٍّ جا إله مخافه … ومن خاضعٍ مستبطنٍ داه كاتمه”.

– كرمه فيقول “قرى الألف في عسرٍ من الدهر زاحمه”، وحكمته فيقول “صديقٍ لمن لي من صديقٍ وناصح”، كما يقول “فلا واعضيدي بالملا واي ناصح”.

– سماحته وعفوه، فقد أشار إلى حادثة ربما أنها كانت محل تقدير في منطقته، وهو عفو محمد بن عامر عن زلات من استضافهم فيقول “فياما عفا زلات من جاه مجرم”.

كما أشار الأمير رميزان إلى وجود عداوات له في بلدته، فقال “فلكنني من خوف رمّاقة العدا”، وقال “مكفيني اشيا لو تقاسي أمورها”، وكذلك قال “ألى واعضيدي بالليالي الى بدى …. من الحرب ما يبحث كدا من يغارمه”.

كما توضح قصيدة رثاء الأمير رميزان  أن الأمير محمد بن عامر توفي في طريق عودته من الحج، حيث يقول “بعد ما سعى بالبيت واطّاف وادّعى … وأخلص بنيّاتٍ به الحج لازمه”.

قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر

* الأمير رميزان بن غشام بن مسلط بن رميزان بن سعيد بن مزروع بن رفيع بن حميد بن حماد العنبري العمروي التميمي من فحول الشعراء، ولد تقريبًا سنة 1007هـ في بلدته روضة سدير، وتولى إمارتها بدعم من زيد الشريف سنة 1057هـ بعد أن عزلوا أميرها محمد بن ماضي وقتلوه، وظل أميراً لها فترة طويلة حتى استعادها آل ماضي وأخرج رميزان منها، من أبرز أعماله سد السبعين، توفي سنة 1079هـ.

يقول الأمير رميزان بن غشام:

يد البين بالدنيا على الناس غاشمه‏ ولا هي لحيٍّ من فراقه بحاشمه
وعمر الفتى حصنٍ حصينٍ عماره‏ منيع القوى ما يشتفي منه رايمه
وله عدّةٍ ما يقتصر من حسابها‏ ولا زال عنها في مواذين حاكمه
ولا يدفع الماذون حيلٍ وحيله‏ ولا يقربه لقواك هولٍ تصادمه
فكم من مقيمٍ راحلٍ عن محله‏ وكاس المنايا شربةٍ منه لازمه
ودنياك يالمخلوق أسباب مكرها‏ نوايب ما هي للبرايا مسالمه
ولكن في بعض المصيبات هيّن‏ وفيها أمورٍ تقصم العظم قاصمه
واشد مصيبات البرايا مصيبتي وأعظم أمرٍ قد جرى من عظايمه
حليف الثنا المعروف سلطان عامر ذرى الجار عما يشتكي من هضايمه
حليف الثنا زين السجايا محمد ومن شب زينات المعاني قسايمه
أخا عشت انا وايّاه بالعمر لو زرى عليه لْساني فى القصا غير عازمه
شفيقي على عصر التصابي وشملنا دماجٍ على طيب الليالي ملايمه
شعب لامنا البين المفاجي بغاره أصاويبها في لاجي الروح واجمه
لكني نهار ألفى غدافٍ بعلمه طعين الحشا أو عضني ناب كاظمه
من اعظم حيّاتٍ جرت في زماننا لجى سمّها في واهج القلب ساعمه
وإلا فِكِنّي شاربٍ لي سلافه مقرقفةٍ حمرا من الخمر خاتمه
واعتضت في لاماه بالهم والأسى عليه وكبدي عن حلى الزاد واكمه
يحن فؤادي كلما حل ذكره كعجما على فقدان الاولاف هايمه
فلكنني من خوف رمّاقة العدا أكن الذي بالصدر وابات كاتمه
مخافة أمرٍ يطرب الواش ذكره ولكن ذا أمرٍ من الله قاسمه
ألى واعضيدي بالليالي الى بدى من الحرب ما يبحث كدا من يغارمه
أخا العون جالي كل همٍّ وحادث وعني محا من صرف الايام آزمه
صديقٍ لمن لي من صديقٍ وناصح ومن لي عدوٍّ بالبرايا مناقمه
مكفيني اشيا لو تقاسي أمورها هل الأرض ملّوها هل الارض عامه
فلا واعضيدي بالملا واي ناصح إلى قام من حرب المعادين قايمه
وتدراه أرباب العلا خوف باسه كما خوفة المولى يداريه خادمه
وكم من عدوٍّ جا إله مخافه ومن خاضعٍ مستبطنٍ داه كاتمه
فياما عفا زلات من جاه مجرم وياما وطا راس المعادي بصارمه
أخا العون جا لي كل هم من اجله صروف الليالي عن عقيل يوالمه
ذرى الجار والجانين عن كل مشكل والاضداد تسعى خوفةٍ منه خادمه
فقلت ولو كان التمني سماجه وكثر التمني للفتى ما يوالمه
بمن عشت انا واياه بالعمر مدّه على طيب عيشٍ بالليالي ملايمه
فأمضى له الباري بماذون حكمه وأمر القضا يجري بما راد حاكمه
فمن عاش بالدنيا ولو أدرك المنى فصيّور ما يبقى له الموت خاتمه
فلا واذرى خيله إلى فضّ منعها وعادت باهلها هشّة الروس عازمه
وهو منات الضيف لى نوّش الحيا وحق الغلا واستلزم القحط لازمه
وقلته على بيت الجميلي فيصل والامثال يرثاها من الناس فاهمه
يعد عن الفٍ بالملاقا وكم وكم قرى الألف في عسرٍ من الدهر زاحمه
فلا والذي حج الحجيج لبيته وله جملة الإسلام بالدين قايمه
ذكرته الا داخل القلب هاجس مدى العمر ما تبرى جوارح هضايمه
عفى عنه غفار الخطايا ذنوبه وعنه محى زلات ما كان عالمه
وانا أحمد الباري كما صار موته بدرب الهدى لا في خطايا مظالمه
بعد ما سعى بالبيت واطّاف وادّعى وأخلص بنيّاتٍ به الحج لازمه
فليته إلى جاني حمامي ومنيتي وحق على روحي من الموت صارمه
يكون مماتي أطلب الله مثله فالاقدام ما دام الجديدين قادمه
وصلوا على خير البرايا محمد عدد ما لعى في كل غصن حمايمه