alomran alomran alomran
أخر الإضافات:
رسالة من أبناء حمد بن عمران إلى أبناء عبدالله بن عمران موقف الملك عبدالعزيز من اعتذار أمراء سدير وجباة زكاتها عن دفع زكاة العروض ودفع ما تيسر حديث ولد سبأ العشرة: تخريجاً ودراسة حديثية محمد بن ناصر الصبيح (راعي زاهبة) أول أسطول بحري للإمام فيصل بن تركي آل سعود التاريخ في نجد حتى القرن العاشر كان غامضاً لماذا لا ينبغي الانطلاق من المصادر الثانوية في دراسة القضايا التاريخية؟ مدارس البنات في نجد سنوات الرخاء والقحط التي مر بها النجديون العمل الخيري المؤسسي علاقة نجد بالشام من 1157هـــ إلى 1225هــ أمراء العيينة من عام 850 - 1173هـ محطات في توحيد المملكة العربية السعودية شياع في النسب لا يعرف أصله من نوادر وثائق بلد الغاط عام 1224هـ/1809م‏ وقفية نجدية نادرة: تعود إلى القرن الحادي عشر الهجري منصور بن عبدالله بن محمد بن حماد في رحلة مع وثيقة عمرها 258 عامًا مسجد الدواسر بالدرعية عبداللطيف باشا المنديل قبيلة بني ياس ونسبة آل بو فلاح للدواسر حادثة قتل أهل عودة سدير لآل شقير سنة 1111هـ التحصينات الدفاعية السعودية حوامي عودة سدير مرقب عودة سدير قصيدة رثاء الأمير رميزان بن غشام في الأمير محمد بن عامر إمارة بني خالد في الأحساء وكالة الشيخ عثمان بن منصور لعبدالله بن عمران لجمع إرث والده في سوق الشيوخ بالعراق قصر جماز في عودة سدير الأميرة حصة بنت أحمد السديري الأميرة شريفة بنت علي بن سويد الأمير سويد بن علي بن سويد صرخة الأمير سويد بن علي مواقع أثرية في سدير تقرير بعثة وكالة الآثار والمتاحف عن المواقع الأثرية في عودة سدير الإمارة في جلاجل من القرن الحادي عشر للهجرة
قبيلة الدواسر في كتاب: “نوادر بني هلال وملامح الأبطال”
قبيلة الدواسر

قبيلة الدواسر

قبيلة الدواسر في كتاب: “نوادر بني هلال وملامح الأبطال”

قبيلة الدواسر:

أهل المكارم والطيب، والشهامة والمواجيب.

يحمد جوارهم، ويسعد زوّارهم، رجالهم يمتازون بالشيم، وفرسانهم بالمجد ونوادر القيم، ويتصفون بأن رماحهم جريد وزرقهم بعيد. (قال الشيخ حمد الجاسر: كجريد النخل لطولها, وزرقهم بعيد لقوتهم عندما يوجهون الرماح لأعدائهم )

ذكر ابن المجاور من أهل القرن السابع الهجري أن الدواسر أهل إبل وخيل، لا يؤدون قطعة ولا يخضعون لسلطان، وكذلك ذكر ابن فضل العمري في كتاب التعريف بالمصطلح الشريف: أن السلطان يكتب لزبيد والدواسر من عرب اليمن بشأن خيل تذكر للسلطان لديهم.

قال جريس بن جلبان:

اوي ديره بين حمر النفايد قبليها الجزلا وخرب وراها
ديرة مصانيم الدروع آل زايد هل كرمة من قل ماله نصاها
اهل بيوت كنهن الفرايد يا من بها المجرم ليا من وزاها

وقبيلة الدواسر لهم سلوم وعادات فهم أهل الست من الشكرة، وأهل الثمان من الغييثات، وأهل العشر من المصارير، شجاعة وفروسية وكرم ومواقف طيب، قال شاعرهم:

بالسيف نملك كل خضراء مدينة لين اصبحت جنه نهزع فنودها
السيح والأفلاج والخرج ملكنا واللي بنى رمح جنوب حدودها
ومن شمال أبو جفان حدنا بجباله البيضا رفعنا عمودها
ويحدنا من شرق ربع خالي الرمله اللي غيرنا مايرودها

آل زاید: هم ذرية عمرو بن عامر الملطوم صاحب سد مأرب ونسبه عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد.

وأولاد عمرو بن عامر هم: جفنة وهم الغساسنة ملوك الشام، وثعلبة جد الأوس والخزرج أنصار الرسول “صلى عليه وسلم”، وكعب وعوف ووادعة ومالك، وأبو الحارثة، وحارثة وذهل وعمران، ومن عمران بن عمرو بن عامر الأسد بن عمران ولقبه (دوسر) وهو جد الدواسر.

القسم الأول: آل زايد هم: سالم، وصهيب.

  • آل سالم، هم: (البدارين، والوداعين، والرجبان، والمخاريم).
  • آل صهيب، هم: (آل حسن، وآل بريك، والمساعرة، والشرافا، والعويضات، والحراجين، والغيياثات)

القسم الثاني: بنو تغلب (دوسر بن تغلب)، وهم أبناء تغلب بن وائل، القبيلة العدنانية، وهم أربعة فروع: (الحقبان، والمصارير، والمشاوية، والخييلات، والعمور).

قبيلة بني شعبة من تغلب: في الحجاز؛ جنوب مكة، وفي منطقة جيزان، وهم ذرية الفارس الشاعر عدي بن ربيعة. ومن تغلب الإمارة، وبني حمدان، والسراج، وبني ركاب، وبني عتاب.

قبيلة جُميلة التغلبية الوائلية: وهم أبناء جميل من بني كعب بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن ديثار وهو (تغلب) بن وائل بن قاسط بن افصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

وقال ابن الكلبي: ومن بني كعب: جميل وعطية وأمرؤ القيس ابن آبان، ومن بني الحارث بن زهير: كليب، ومهلهل ، وعدي بنو ربيعة بن الحارث ابن زهير.

وقال أحد فروع جميلة وهم الجلاهمة. وقال الجاسر: وممن ينسب إلى ربيعة – في شرق الجزيرة – بنو عتبة سكان البحرين (أوال) قديمًا، ومنهم (الجلاهمة)، وقال ابن سيار في مخطوطته: بأنها إحدى القبائل التي تنسب إلى وائل العرب.

قال الشاعر:

جُميلة من راس تغلب مناجيب تغلب ابن وايل نصينا فهوده

وقال الشاعر: راشد بن مهدي النتيفات:

لابتي ترثة جُميلة مروية السنان من على وقت ابن الصفر حموا ديرانها

ومن بني تغلب: الفارس عياض العرعير، قال الشاعر:

وهو الأميـر عياض ترثة ربيعة وطلعـة زعامتهـا وسيد أسودها
ووادي العقـيـق حـمـاه من كل غابر مسيـر يـوم مـا يقـرب حدودها
حفـر بـهـا القلبــان جـم علاقم وشيد بها القلعـة ورسي حدودها
خيـال لامـن غارت الخيل فالوغى يروي سـنـا سيـفـه ثـنـادي فهودها
كـم عقيـد ذوقـه صـافـي الونى وكـم فـارس خـلاه فاسفل لحودها

ومنهم عبدالله بن ناصر، وحمد الشويعر أبو الفعايل، وفالح بن شبيب، وعبدالله بن مفرج، وابن طفلان راعي القودا، ونصار بن قريعين، وثويني راعي عنزان. وحزام بن مشوط، وفيصل، وهجرس الجميلي، والبوير، وابن جوزان، وابن حسين، وابن مشوط، وابن مصلح، وجعيري بن حسين، ومنهم الأستاذ عبدالرحمن بن سعد آل شملان الحقباني، وغيرهم.

ومن فرسان الدواسر المشهورين الذين سطر لهم التاريخ بمداد الفخر بطولات وأمجاد:

الفارس حزام بن خزام العجالين، من الذين رافقوا الملك عبدالعزيز في اقتحام قصر المصمك عام 1319هـ، قال الشاعر:

تنصى حزام مكرم الضيف باللقا له كرمه ما تنعرف لي وصوفها
راعي صحون لا جاء العصر جرها ما تنعرف لي حيلها من خروفها

… بن فلاج، ومشعان بن خزام، وعبدالله بن نادر، وابن هذلول، وابن خصيب، من أبرز الذين اتصفوا بالمجد لكارم والشجاعة ولهم تاريخ مشرف، وفاطم بن مجلي يقول الشاعر:

الخيـل تبغـى مثل فاطم وخضران ومحمـد المجنـون ذيـب السرية

سعود بن درعان وعبدالله بن درعان، وابن بدران، والجبعا، والفصام، وابن حصن، ومناحي بن حفيظ الخضاري فرسان مشهورين وابطال ذكرهم أهل المجد بالطيب والمكارم، كما اشتهر آل ابو سباع بمواقف الكرم، ولهم مركز مرموق في الطيب والوفاء وحسن الجوار كما يملكون عتاق الخيل، وأجود الإبل في الجزيرة العربية.

منهم الصديق تركي بن شجاع الخريم كريم ومفكر.

عبدالله بن نادر من المشهورين بالكرم والطيب عاصر الإمام عبدالله الفيصل وابن رشيد وابن مهنا؛ وفيه المثل: (مثل ذلول ابن نادر)، كما صادق وعاصر ابنه مبارك الملك عبد العزيز قال الشاعر:

المدح كله لنادر وعبدالله ترثة حنيش وهم من منقع الطيبي

مبارك بن نادر قال الشاعر عبدالله اليامي:

من نسـل ابـن نـادر ولافـيـه منه طيبه على زود المناعير زادي

عبدالله بن نادر أمير الصحراء، وفراج بن نادر (دهام المحاجي) الذي شارك في الفتوحات السعودية بجيزان مثل … والحفاير، وإليه سميت القلعة الدوسرية بجيزان نظرا لبسالته، كما سمي شاوش البلك الأول، وتدل على قيادة بن نادر لأول سفينة حربية في عهد الدولة السعودية يقول الشاعر:

فـراج ابـن نـادر تبيـن بفعلـه يستاهل البيضـاء الفتى الودعانـي

قبيلة الدواسر

المصدر: نوادر بني هلال وملامح الأبطال: قصائد وبطولات وأنساب/ عبدالله بن سعد الحضبي السبيعي. 1434هـ، ص ص 62-63.