الإمارة في عودة سدير

الفترة السابقة لعام 1160هـ لم توثق كتب المؤرخين أي معلومات عن الإمارة في عودة سدير، ولا يذكر أي أحد من أهل العودة من تولي الإمارة فيها، ولكن تسلسل الأحداث بعد ذلك التاريخ تدل على أن ماحصل بعد ذلك التاريخ هو امتداد لأحداث تمت قبله من حيث المنازعة على إمارة عودة سدير، ولكن المعلوم بين المؤرخين أن الإمارة بشكل عام في معظم بلدات سدير كانت في تميم، وانتقلت في بعض بلدات سدير للدواسر ومنها عودة سدير.

فقد وثقت كتب المؤرخين في الفترة من 1160هـ إلى 1191هـ منازعات على إمارة عودة سدير، إلى أن استقر رأي الأئمة في الدولة السعودية الأولى (رحمهم الله جميعاً) بعد مقتل عثمان بن سعدون أولاً وتنحية منصور بن حماد لاحقاً إلى أن تكون رئاسة العودة فيمن تختاره الجماعة، فأرسوا بذلك نظام يحقق الاستقرار في البلدة، ويحظى بقبول جميع الأطراف.

إلا أنه حصلت حالتين من عدم التوافق الأولى كانت عام 1359هـ وتم حلها بوساطة من الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن العنقري (1290هـ – 1373هـ) والشيخ عبدالرحمن بن سعد بن سعيد وتوجيه من الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه للجماعة باختيار من يرونه كفؤا، ويقبلون به، وتم فيها اختيار محمد بن راشد بن ناصر الدباس أميراً على العودة، والثانية عام 1381هـ وحصلت فيها عدة وساطات ولكن لم يصل الأمر إلى توافق في أمر الإمارة بينهم فقررت الدولة (أدام الله عزها، وسدد على الدوام حكامها) اختيار من رأت مناسبته من خارج البلدة.

وقد وثق المؤرخون وكبار السن في العودة من تولى إمارة العودة حسب التسلسل الزمني ما سيرد أدناه، وقد حاولنا قدر مانستطيع تحديد تاريخ البداية والنهاية بالسنة:

– حمد بن سلطان: تولى الإمارة من عام 1160هـ إلى عام 1163هـ، وقد قتله علي بن علي وقتل معه أخوه دباس بن سلطان.

– علي بن علي : تولى الإمارة من عام 1163هـ إلى عام 1165هـ، حيث قتله عبدالله بن سلطان وقتل معه ابن سند.

– عبدالله بن سلطان: تولى الإمارة من عام 1165هـ إلى عام 1169هـ، وقتل عام 1170هـ.

– عثمان بن سعدون (السعدون فرع من الحماد): تولى الإمارة من 1169هـ بعد عزل عبدالله بن سلطان عن الإمارة، إلى أن قتل عام 1181هـ ومعه أخوه نور.

– منصور بن عبدالله بن حماد : تولى الإمارة من عام 1181 هـ إلى عام 1191هـ، وفي عام 1191هـ أمر بنقل منصور بن عبدالله بن حماد وبعض أفراد أسرة الحماد إلى الدرعية، إلا أنه انتقل إلى الزبير.

– حسين بن سعيد: تولى الإمارة من عام 1191هـ وقتل عام 1194هـ.

– سلطان بن حسين: تولى الإمارة من عام 1194هـ إلى عام …..

حسين بن سلطان الحسين.

– محمد بن حسين الحسين.

– حمد بن علي بن سعود بن شويش.

– علي بن سعود بن علي الشويش: تولى إمارة العودة لمدة طويلة تقدرها أسرة الشويش بخمس وعشرين سنة.

– عبدالله بن سلطان الضويحي: تولى الإمارة من عام 1335هـ إلى عام 1359هـ حيث طلب من الملك عبدالعزيز إعفائه بعد أن فقد بصره.

– زيد بن محمد الحسين: تولى الإمارة بأمر من الشيخ عبدالله العنقري عام 1359هـ

هنا حصل اختلاف بين الجماعة وزيد الحسين وتم التوافق على أن يتولى الإمارة محمد بن راشد بن دباس.

– محمد بن راشد بن ناصر الدباس: تولى الإمارة من عام 1360هـ إلى وفاته عام 1365هـ.

– عبدالله بن سلطان الضويحي: تولى الإمارة عام 1365هـ للمرة الثانية بعد أن عالج وعاد إليه بصره، وبطلب وإلحاح من الجماعة لحكمته وحنكته وبتكليف من الملك عبدالعزيز إلى وفاته.

– سلطان بن عبدالله الضويحي: تولى الإمارة بعد والده إلى وفاته.

هنا حصل عدم اتفاق ثاني بين الجماعة في أمر الإمارة بعد وفاة سلطان الضويحي فقررت الدولة (أدام الله عزها، وسدد على الدوم حكامها) اختيار من رأت أنه مناسب من خارج البلدة، فاستتب الأمر وهو باق على ما هو عليه حتى الآن، وتوالى الأمر بهذا الترتيب:

– فهد بن محمد القريني.

– عبدالرحمن بن حسين المسعري.

– رجاء بن محمد الخامسي القحطاني.

– محمد منور العتيبي (1412هـ – 1438/2/23هـ) .

– إبراهيم سعد الحسن (1438/2/23هـ – ولازال) .

ملاحظة: نحن نحاول بقدر ما نستطيع أن نكتب التاريخ الحقيقي في هذه المقالة، ونبتعد عن أي مبالغات لا أساس لها من الصحة، في الوقت الذي امتلأت صفحات الإنترنت بقصص مختلقة، فمن كانت لديه أي معلومة إضافية ويرغب في أن نضيفها، أو لديه تعديل على معلومة ذكرت، فنحن على أتم استعداد شريطة أن يدعمها بما يثبتها، ويمكن لكم مراسلتنا على البريد التالي: alomranfamily@hotmail.com

عدد مرات القراءة 62 مرة